شجرة دم الأخوين “قابيل وهابيل “من أغرب أشجار العالم

تعد شجرة أم التنين  من الأشجار الغريبة الموجودة في العالم  كما يطلق عليها أيضاً اسم “دم الأخويين ” وهما أول أخوين عرفتهم البشرية.

يرجع تاريخ هذه الشجرة إلى أكثرمن 50 مليون عام، ونمت هذه الشجرة في البداية في حوض البحر المتوسط ثم بعد ذلك أنتشرت في جزيرة سوقطرة حيث تنبت على هذه الجزيرة الغابات والأشجار النادرة مما جعلها تتحول إلى محمية طبيعية.

شجرة أم التنين من اشهر غابات جزيرة سوقطرة من حيث الشكل والخصائص التي تميزها فا من ناحية الشكل فهى من أطول الأشجار ولها شكل غريب.

أما مايميزها إضافة إلى شكلها الخارجي هو قيمتها الطبية حيث يستخرج من لحائها نوع من الراتنج لونه قرمزى  يستخدم في بعض العلاجات  مثل الحروق، والجروح، وتشققات المعدة، ووقف النزيف في أى مكان بالجسم إضافة إلى أستعماله في الصباغة، وصناعة الورنيش

واحسن درجات المادة هو الراتنج بحجم الفصوص الذي يتكون على الفروع وهى مادة  ذات لون أحمر وليس لها رائحة ولا طعم مميزوقد ذكرها ابن سينا في كتاب الطب.

اما الأسم “دم الاخوين ” فهو يعود إلى الأسطورة التي تتناقلها الأجيال في اليمن والتي تحكي قصة أول قطرة دم وأول نزيف بين الأخوين قابيل وهابيل ،وبحسب الأسطورة فقد كان قابيل وهابيل أول من سكن “جزيرة سوقطرة..”ولما وقعت أول جريمة  قتل في تاريخ البشرية بين الأخوين وسال الدم على الأرض نبتت شجرة دم الأخوين.

وعلاوة على ندرة هذه الشجرة الجميلة  والغريبة فقدكانت نبتة مقدسة في الديانات القديمة لدى  الأشوريين والحميريين والفراعنةكما ظهرت على نقوش المعابد.

تابعونا لمعرفة عجائب وغرائب الكون على نجوم مصرية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد