المصريون القدماء والحياة الأخرة والدفن الفرعوني

منذ قديم الأزل كانت هناك بعض العادات والطقوس التي اتبعها الفراعنة المصريين في الدفن حيث كانت تشمل عادات وتقاليد مختلفة وغير عادية،وكانوا يعتقدون أن مواجهة الموت كانت جزءًا أساسيًا من حياتهم وحضارتهم. في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة على بعض عادات الدفن عند الفراعنة في عصور مختلفة.

عادات الفراعنة في دفن موتاهم.

المومياء:

كان المصريون القدماء يعتقدون أن المومياء لها دور كبير خدا في الحفاظ على الجسد من العوامل الخارجية التي قد تصيب الجسد بأي نوع من التلف والذي بدوره يحافظ على الجسد للحياة الأخرى، كانوا يقومون بعملية المومياء أو التحنيط لفئات معينة فقط وهم جثث الفراعنة وجثث كبار المسؤولين وجثث النبلاء والسلاطين، وكانوا يقومون بتحضير المومياء عن طريق تجفيف الجسد وإزالة الأجزاء الداخلية من الجسد، ثم يتم تنظيم تلك الأعضاء بشكل مناسب، بعد ذلك يتم تعميم الجسد بالكامل بمادة الراتنج ثم يغطى بأقمشة مختلفة ثم يتم وضعه داخل تابوت خشبي.

 

 

الأهرامات:

من المعلوم أنه يوجد العديد من الأهرامات في مصر وكلا من تلك الأهرامات له اسم نسبة إلى الفرعون الذي تم بناء الهرم لأجله، وكانت تلك الأهرامات تحتوي على العديد من الكنوز والآثار، وكان الهدف الرئيسي من بناء تلك الأهرامات هو إظهار قوة وعظمة الفرعون الذي تم بناء الهرم في عصره ومن ثم تكون له الشهرة والمكانة في العصور التي تليه.

 

 

وضع الكائنات الحية مع الفرعون:

كان للفراعنة عادات ثابتة في عصورهم ومن هذه العادات إدخال الكائنات الحية مثل القطط والكلاب مع الفرعون في قبره وتعتبر هذه الحيوانات من الآثار الأسطورية.

 

 

التوابيت المزينة:

كان للقدماء المصريين طريقة باهرة وأسطورية في تزيين التوابيت بالنقوش والرسومات المهمة التي تعبر عن الحياة التي عاشها الفرعون في ذلك العصر.

 

 

الأواني والآثار المدفونة مع الجثث:

كان القدماء المصريون يضعون الكثير من الكؤوس والأدوات في مقبرة الفرعون أو المتوفي، وتلك الأدوات تعبر عن الحياة للفرد الموجود بالمقبرة ومدى أهميته الاجتماعية والدينية وكان يعتقدون باستخدام تلك الأدوات في الحياة الأخرى.

 

 

مباني الدفن:

وكان أيا من عادات الفراعنة تشييد أو بناء  البنايات الضخمة ومن هذه البنايات الضخمة على سبيل المثال:

  1. معبد أبو سمبل
  2. معبد الكرنك
  3. معبد السيرابيوم
  4. معبد الدير البحري
  5. معبد فيلة
  6. معبد إدفو
  7. معبد الأقصر
  8. معبد الرامسيوم
  9. معبد آتون الصغير
  10. معبد اوزيريون

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد