احذروا “الحبر المؤقت”..ضحية توقيع شيك بنكي في دبي

جريمة احتيال محكمة وقع بها ضحية شخص أسيوي، المريب في الأمر والمثير للذعر أن آداة الجريمة هى “حبر مؤقت” تم استخدامه من خلال المتهم لتحرير شيك بمبلغ 32 ألف درهم، وبمجرد زوال الحبر المؤقت تم تدوين اسم مستفيد آخر على الشيك ليتم سحب المبلغ من حساب الضحية.

محكمة 44

وعلى الرغم من براءتهم في البداية إلا أن محكمة الاستئناف قامت بحبس اثنين من المتهمين بهذه القضية وتم تغريمهم 3000 درهم، بالإضافة إلى استرداد المبلغ الذي تم الاستيلاء عليه من المجني عليه.

تفاصيل عملية الاحتيال

خلال تحقيقات النيابة العامة ذكر المجنى عليه أنه يمتلك حساب بنكي وتقدم للحصول على قرض بينما تم رفض طلبه لعدم إكتمال الشروط، بعدها تلقى اتصالا من شخص ادعى أنه مسؤول مبيعات بنفس البنك، وأخبره أنه يمكنه مساعدته في حل مشكلة رفض طلب القرض، وأنه يمكنه الحصول على قرض كبير في حالة إيداع مبلغ مالي في حسابه بالبنك وبعدها التقدم بطلب القرض مرة أخرى حينها سيتمكن من الحصول على ثلاثة أضعاف قيمة المبلغ المودع في حسابه.

وبعد موافقة المجنى عليه على ذلك العرض قام بجمع الأموال من جميع معارفه وأقاربه وقام بإيداع مبلغ قدره 34 ألف درهم في حسابه، وابلغه المتهم حينها أنه بهذا المبلغ سيحصل على قرض قيمته 90 ألف درهم، وقام بتوقيع استمارة للحصول على القرض منسوبة لنفس البنك، هذا بعدها اطلع على بطاقة تعريفية لهذا الشخص (المتهم) تفيد أنه يعمل بنفس البنك.

محكمة

كيفية سحب أموال المجني عليه

طلب المتهم من المجني عليه بإحضار دفتر شيكاته التوقيع على شيك بمبلغ مالي عبارة عن إجراء روتيني ضمان للقرض، وأثناء ذلك أتى اتصال للمجنى عليه وقام المتهم بتحرير الشيك بنفسه، وقام بتدوين اسم المستفيد ومبلغ الضمان والذي يساوي قيمة القرض، وترك تاريخ الاستحقاق فارغ.

بعدها قام المجنى عليه بالتوقيع على الشيك والذي وقع بقلمه الخاص، أى أن التوقيع كان من خلال قلم المجني عليه بينما تفاصيل الشيك كانت من قلم المتهم.

بعد ذلك تلقى رسالة على جواله بسحب المبلغ المودع في الحساب وهو 32 ألف و500 درهم.

شبك 8

اكتشاف عملية الاحتيال

عندما تواصل المتهم مع البنك لمعرفة سبب سحب المبلغ تم إبلاغه أنه تم سحبه بموجب شيك الضمان، وعند الذهاب للبنك أدرك أن المتهم قام بتغيير بيانات المستفيد والمبلغ حيث تم كتابة المبلغ الموجود في حساب الضحية وكتب اسم المتهم الثاني، وقد حضر المتهم الثاني بنفسه وقام بسحب المبلغ من البنك.

وبينت التحقيقات أن المتهم الأول الهارب أعطى الشيك لشخص لسحب المبلغ الموجود به مقابل إعطاء هذا الشخص 500 درهم مقابل سحب المبلغ وتسليمه للهارب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد