أشهر 10 مدن مليئة بالمشردين والمتسولين حول العالم، هل من بينهم مدن عربية؟

أن تكون مشردا فإن أقصى طموحك أن تجد بيتا تنام فيه، وجدران تحميك من الرياح والأمطار والصقيع، فالملايين حول العالم من المشردين لديهم ذلك الحلم، ووفقا لتقرير مفوضوية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فإن عددهم بلغ حوالي 100 مليون مشرد حول العالم، وهو رقم كارثي وصادم للغاية يعكس حجم المشكلات التي تعيشها المجتمعات الحديثة، والتي يتصاعد على أثرها جرائم السرقة والإعتداءات.

وفقا لدراسة حديثة فإن مدينة ساو باولو في البرازيل يعيش على أرصفتها ومبانيها المهجورة حوالي 10 آلاف مشرد، وفي العاصمة المجرية بودابست يعيش حوالي 10 آلاف مشرد في العاصمة المجرية فقط، وقد دفع هذا الأمر الحكومة المجرية أن تبني ملاجئ للمشردين ليعيشوا فيها.

مدينة بيونس آيرس في الارجنتين يعيش بها حوالي 15 ألف مشرد بين الشوارع والحواري، وتوفر الحكومة هنالك ملاجئ تحوي قرابة 1700 سرير لينام بها المشردين.

الرقم الأكثر صدامة كان في الهند حيث بحسب إحصائية أجريت في عام 2003 فإن عدد المشردين في كافة مدن الهند يقدر بحوالي 23 مليون مشرد، وتسعى الحكومة الهندية لحل مشاكل المشردين إلا أنها لم تنجح لحتى الآن، وتستضيف شوارع مدينة مومباي في الهند حوالي 25 مليون مشرد ينامون في شوارعها.

وبحسب إحصائية قديمة منذ عام 2000 فإن عد المشردين في العاصمة الآندونيسية جاكرتا يبلغ حوالي 28500 مشردا، إلا أتن ذلك العدد يتزايد بشكل كبير بعدد عدد الكوارث التي شهدتها أندونيسيا ودمرت الكثير من المنازل على أثرها.

قد تتفاجئ عندما تعرف أن حوالي 40% من سكان شعب المكسيك يعيش في حالة فقر، حيث بلغ عدد المشردين في شوارع العاصمة المكسيكية قرابة 30 ألف مكسيكي.

روسيا التي تقدم المساعدات للكثير من الدول، يعيش فيها 5 مليون مشرد من بينهم حوالي مليون طفلا، وبحسب التقارير فإن العاصمة الروسية موسكو يعيش بها حوالي 50 ألف مشرد.

تحتوي مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية على النصيب الأكبر من المدن الأمريكية التي تحتوي على عدد كبير من المشردين حيث يعيش بها حوالي 52 ألف مشرد في شوارعها، بينما يعيش في نيويورك وفقا لدراسة أجريت عام 2013 حوالي 60 ألف مشرد بينهم حوالي 22 طفلا، فإرتفاع أسعار وإيجارات العقارات في المدن الأمريكية هو أحد أبرز أسباب إنتشار المتشردين بها.

مدينة مانيلا في الفلبين تحتل المركز الأول في عدد المشردين حول العالم، وذلك بحسب تقرير منظمة هوملست انترل أشنل ” الذي بيّن أن ما يفوق عن 22 مليون مشرد يعيش في شوارع الفلبين، من بينهم حوالي 1.2 مليون طفل بحسب تقرير الحكومة الفلبينية، حيث يقوم هؤلاء الأطفال ببيع أشياء بسيطة بمبالغ زهيدة بينما الآخرين يتسولون.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. محمد علي3 يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (هذه فكرة مشروع لحل مشكلة المشردين خاصة الاطفال بشكل كامل ان شاء الله ) لضخامة المشكلة ولعدم توفر الميزانية المطلوبة لدي الدولة والتي ادت برئيس الجمهورية لتاجيل وعده الانتخابي بحل هذه المشكلة فأني اقترح هذا الحل التعاوني والغير مجهد وهو الامر الواجب شرعا على الناس جميعا اذا عجزت ميزانية الدولة ولكم ان تسألوا علماء الدين : وهو ان يتعاون المصريون جميعا في الداخل والخارج بالموافقة على توجيه مبلغ محدد من قيمة ودائعهم بالبنوك ومكاتب البريد لصالح عمل وقف نقدي تحت اسم ( وقف الشعب المصري لتنمية المجتمع ) ينفق من ارباحه السنوية فقط على المشروع ، وقيمة المبلغ المطلوب هو نصف في المائة فقط تتصاعد الى اثنين في المائة من كل وديعة حسب قيمة الوديعة ، سيجتمع بذلك للوقف حوالي خمسة وعشرين مليار جنيه ارباحها السنوية اثنان ونصف مليار جنيه ستكون كافية ان شاء الله لحل هذه المشكلة وزيادة للمساهمة في غير ذلك من اوجه الخير مثل دعم الوحدات الصحية والمدارس في المناطق المحتاجة والمشاريع متناهية الصغر . والمرجو ان تجد هذه الفكرة القبول لدي عامة الناس وان يرعاها رئيس الجمهورية ، واقترح لنشر الفكرة واقناع الناس بعد موافقة السيد رئيس الجمهورية ان يتم تنظيم متطوعين في كل محافظة للانتشار بين الناس لاقناعهم ولاخذ الموافقات المبدئية . m.a.hosein3@gmail.com