في واقعة أغرب من الخيال..بنك يحوّل 80 مليار روبية لعملائه بالخطأ!

في واقعة قد تبدو للبعض أنها طريفة وغريبة في ذات الوقت، قام بنك التجارة المتحد (UCO) الذي يتخذ من مدينة كولكاتا في شرق دولة الهند مقراً له بخطأ تقني تسبب في تعرضه إلى خسارة كبيرة بلغت 8.2 مليار روبية وهو (ما يعادل حوالي 80 مليون جنيه إسترليني) وذلك نتيجة خطأ في خدمة التحويل عبر الإنترنت.

بيان من البنك بشأن ما حدث من خطأ

ووفقًا لبيان صادر عن البنك، فإن الخطأ الذي حدث كان نتيجة لمشكلة فنية داخلية في خدمة الدفع الفوري (IMPS) خلال الفترة من 10 إلى 13 نوفمبر الجاري، وأكد البنك في بيانه أن خدمة الدفع الفوري تعتبر واحدة من أهم الوسائل والطرق المستخدمة في الهند لإرسال واستقبال الأموال على الفور من خلال تطبيقات الهاتف المحمول أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتُشغَّل هذه المنصة من قِبل شركة المدفوعات الوطنية الهندية (NPCI).

ماهي الإجراءات التي قام بها البنك لاستعادة المبلغ المفقود؟

على الفور، قام البنك باتخاذ عدة إجراءات سريعة لاستعادة المبلغ المفقود، ومن تلك الإجراءات تم حظر حسابات جميع المستلمين الذين تم تحويل الأموال إليهم وهو ما ساعد على استرداد نحو 6.49 مليار روبية (ما يعادل حوالي 62 مليون جنيه إسترليني) من إجمالي المبلغ المحول بالخطأ، وهو ما يعادل نسبة 79% من المبلغ الكلي.

جهود كبيرة في الوقت الحالي لاسترداد باقي المبلغ

وفي الوقت الحالي، لا يزال البنك يعمل على استعادة المبلغ المتبقي والتحقق من الأثر المالي الناتج عن هذا الحادث.
كما تم إبلاغ جميع الجهات الحكومية وإنفاذ القانون بالواقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وتأكيد البنك على استمرار تقديم خدمات آمنة ومؤمنة لعملائه.

خسائر أخرى تعرض لها البنك

وعلى المستوى العملي فقد تسبب ذلك في خسائر أخرى للبنك كسمعته في العمل والسوق المالي، وبالتالي فمن المهم بالنسبة له استعادة المبلغ المتبقي وتحسين أنظمته وعملياته لضمان عدم تكرار مثل هذه الأخطاء في المستقبل لاستعادة ثقة عملائه.

ماكينة سحب نقدي – مصدر الصورة جوجل

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد