لماذا يتوقف الدجاج عن وضع البيض لفترات قد تصل لأسابيع أحيانًا؟

حسنًا إن السؤال الحقيقي هو كيف أخذنا طائرًا من الطبيعة لا يبيض إلا 18 بيضة في السنة وحولناه إلى طائر يبيض بيضة كل يوم على مدار السنة؟ هذا الطائر هو الدجاج وفي واقع الأمر يعتبر الدجاج أحد أعاجيب التربية الانتقائية!

بالنسبة لسبب توقفها عن وضع البيض في أوقات معينة، فهذا يرجع إلى كون البيض مكلف جدًا من الناحية الحيوية للدجاجة فعملية تكوينه تستهلك من الدجاجة قدرًا معتبرًا من العناصر الغذائية، مكلف للدرجة التي تجعلها لا تستطيع الاستمرار في وضع بيضة كل يوم على مدار حياتها فتتوقف لفترات معينة، وبخاصة في الفترات التي تحتاج الدجاجة فيها لتوفير هذه العناصر الغذائية من أجل عمليات بيولوجية أخرى مثل محاربة جهازها المناعي لمرض ما أو في فترات تساقط ريشها ونمو ريش آخر.

تستطيع الدجاجة البياضة، إذا حصلت على رعاية كافية، أن تحقق معدل بيضة في اليوم لما يصل إلى عام. بعدها ستحتاج للتوقف فترة لتطرح ريشها وينمو لها بديلًا عنه، ولتجدد مخزونها الحيوي من الكالسيوم وما إلى ذلك.

في الطبيعة، تنشط عملية إنتاج البيض في الدجاجة عند زيادة فترة النهار، والتي تزيد في الصيف وتقل في الشتاء، وكأن الدجاجة تقول لنفسها “لقد جاء الربيع حان الوقت لأضع البيض وأكون عائلة!” وبالمثل، يمكن إلى حد كبير توقيت بيض الدجاج المستأنس أي التحكم في أوقات توقفها عن وضع البيض عبر التحكم في فترات تعرضها للضوء.

أما إذا كنت تقوم بتربية بعض الدجاج في المنزل ولم توفر له إضاءة صناعية في فترة الخريف والشتاء فتوقع أن يقل البيض أو يتوقف تمامًا، وإذا كان لديك دجاجة وضعتها في “مرقد مؤقت” لشهور متتابعة بدون أن تسمح لها بفترة راحة فتوقع أنها ستدخل في حالة انقطاع قريبًا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. بكيري عبدالعزيز بجاية الجزائر يقول

    بكيري عبدالعزيز بجاية الجزائر 00213656362755 نتمناء الحلم الحلم في شهر رمضان الكريم الليلة القادري خيرا من الف شهر الليلة 27 شهر رمضان الكريم إن شاء الله يا رب يا رب العالمين اجعلني من فائزين في مسابقة الحلم مصطفى الاغا إن شاء الله