«الجيوب الفضية» ظاهرة فلكية نادرة في أكتوبر القادم تحدث كل 838 عاما

شهدت الكرة الأرضية ظاهرة «السوبر مون» والتي جعلت القمر يظهر أكبر حجما وأكثر إضاءة وقد شهدت مصر ليلة أمس تلك الظاهرة وكذلك ظاهرة خسوف القمر والتي جعلت القمر دموي اللون وقريب جداً بالإضافة إلى سطوعه.

ويبدوا أن شهر أكتوبر سيشهد هو الأخر ظاهرة فلكية جديدة أكثر ندرة ودهشة، وتلك الظاهرة هي المعروفة بـ«الجيوب الفضية»، وهي ظاهرة نادة للغاية تحدث كل 823 عاما.

وتلك الظاهرة عبارة عن أن يكون أيام الخميس، الجمعة، والسبت تأتي 5 مرات في شهر أكتوبر وليس 4 مرات كما في الشهور العادية، وذلك نقلا عن تصريحات الدكتورة سمية سعد، والتي تشغل منصب أستاذة الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، لجريدة “فيتو” إن بتلك الظاهرة النادرة سيحصل المصريين على إجازة 10 أيام في هذا الشهر بدلا من 8 أيام وذلك لحصول القطاع العام وبعض قطاعات القطاع الخاص على يومي راحة إسبوعية وهما الجمعة والسبت، بالإضافة إلى أجازات العطلات الرسمية مثل ذكرى حرب أكتوبر السادس من الشهر.

وكشفت الدكتورة سمية سعد، أن يوم الجمعة سيكون في أيام«2، 9، 16، 23، 30»، فيما سيكون يوم الخميس في شهر أكتوبر  سيأتي في أيام «1و8و15و22و29»، بينما يوم السبت في هذا الشهر سيكون في أيام «3، و10، و17، و24، و31».

وظاهرة الجيوب الفضية كي تحدث فهي بحاجة أن يكون الشهر يبدأ بيوم الجمعة ويكون 31 يوما مثل شهر أكتوبر وهي لن تتكرر إلا في عام 2838 أي بعد ما يقارب 823 عاما.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. Age يقول

    كلام غير دقيق نفس الايام الخميس والجمعة والسبت تستتكرر 5 مرات في شهر 12 من سنة 2016 كما أن الشهر الحالي يبدأ اليوم أي الخميس وليس الجمعة كما هو منشور

  2. Nasrallah Hashem يقول

    طبعا كلام غير صحيح بالمرة لان شهر اكتوبر 2020 فيه بيبدأ بيوم الخميس يعني فيه الخميس و الجمعة و السبت بيكونوا 5 ايام يا متعلمين يا بتوع الفلق