“القمر الأزرق”.. سكان كوكب الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية بالخميس المقبل لن تتكرر حتى حلول عام 2032م

الكرة الأرضية ستشاهد ظاهرة فلكية فريدة من نوعها ولن تحدث مرة أخرى حتى حلول عام 2032م، موعدها هو يوم الخميس المقبل الموافق 31 أغسطس 2023م، وتسمى تلك الظاهرة بالقمر الأزرق العملاق، ويستخدم هذا الاسم للإشارة لإكتمال اضافى للقمر فيشاهده سكان الأرض في شهر واحد قمرين كاملين.

صورة يظهر فيها الظاهرة الفلكية (القمر الأزرق العملاق)_ المصدر: موقع صحافة العرب

موعد الظاهرة الفلكية

وأشار الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن بدر شهر صفر الهجري لهذا العام الجاري (القمر الأزرق) سوف يكتمل في تمام الساعة 3 و37 دقيقة في صباح يوم الخميس الآتي، وسيشرق عقب غروب الشمس مباشرة، وستصل نسبة لمعانه 100%، وسيبقى بالسماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس بصباح اليوم التالي.

صورة توضيحية للقمر الأزرق العملاق _ المصدر: موقع استراليا بالعربي 24
صورة توضيحية للقمر الأزرق العملاق _ المصدر: موقع استراليا بالعربي 24

كما أضاف دكتور أشرف تادرس، هذا البدر هو الثالث بين أربعة أقمار عملاقة شوهدت بهذا العام، ويكون القمر في منطقة الحضيض بمداره حول الكرة الأرضية، وهي منطقة قريبة للأرض نسبياً، ولهذا السبب نلاحظ أن حجم القمر أكبر قليلاً ويكون إشرافه أكثر من المعتاد.

كما وضح أن القمر بالفترة بين 30 اغسطس إلى 1 سبتمبر سيبدو لنا كأنه بدرا، وذلك لأن العين المجردة لا يمكنها تمييز النقص البسيط باستدارة قرص القمر.

وتابع حديثه قائلاً: “من المعروف أن هناك بدرا واحدا فقط ومحاقا واحدا فقط كل شهر ميلادي تقريبا، ولذلك عندما يأتي القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي يسمى البدر الثاني بالقمر الأزرق وهو ما ينطبق على شهر أغسطس الحالي حيث جاء القمر بدرا في الأول من أغسطس، ويأتي أيضا يوم 31 أغسطس”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد