ميزة جديدة من Google تميز بين الصور المفبركة والحقيقية واكتشف الحقيقة وراء الصور

مع انتشار برامج الذكاء الاصطناعي وقدرتها على تزوير الصور والفيديوهات وترويجها كأنها حقيقية، يُطرح التساؤل حول كيف يمكن للأفراد التفريق بين المعلومات الحقيقية والمضللة، وكيف يمكننا الثقة في مصداقية الأخبار المنشورة على شبكة الإنترنت.

 

في الوقت الحاضر يُشاع على نطاق واسع وجود صور مفبركة لشخصيات مشهورة، مثل إيلون ماسك وهو يرتدي ملابس غريبة، بالإضافة إلى صور مُزيفة لأشخاص يشبهون توم كروز بشكل دقيق، ويتم تداول هذه الصور على نطاق واسع مع ترويج فكرة أن هؤلاء الأشخاص هم مجرد ممثلين مزدوجين في الأفلام، ومعظم هذه الصور هي في الحقيقة صور مصنعة بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي.

وجود صور مزيفة وتلاعب بالبيانات عبر الإنترنت أصبح أمرًا سهلاً للغاية، ومن أجل مواكبة هذا التطور، قدمت جوجل “Google ” ترقية رئيسية وحيوية لخدمة Fact Check Explorer، وهي أداة تتيح للمستخدمين البحث عن الصور والتحقق من صحتها.

 

ما هي أداة Fact Check Explorer؟

تعد Fact Check Explorer من Google أداة بحث تتيح للمستخدمين إدخال كلمات أو عبارات محددة للتحقق من صحتها إذا كان لديهم شكوك حول معلومة معينة، تم إنشاء هذه الأداة كجزء من مبادرة Google News لتوفير أدوات التحقق من الحقائق، وهي مبادرة تهدف إلى بناء نظام إخباري مستدام يتماشى مع سرعة الأخبار عبر الإنترنت، مع التركيز على الدقة والمصداقية.

 

تم توفر هذه الأداة، والمعروفة باسم FCE، لبضع سنوات حتى الآن، وتسمح للمستخدمين بالتحقق من الادعاءات المزيفة التي يواجهونها عبر الإنترنت، ومع ذلك كانت واجهتها تعمل فقط على التعامل مع النصوص، مما قيد استفادتها في البحث والتحقق من صحة المعلومات المتعلقة بالصور.

 

جوجل تدعو الآن مجتمعها للمشاركة في اختبار تجريبي لميزة جديدة تتعلق بالبحث عن موثوقية الصور والتحقق منها، وتتاح الفرصة للجمهور للانضمام والمشاركة في اختبار هذه الخاصية الجديدة، كما تتيح الأداة للمستخدمين تحميل صورة أو تقديم رابط لها، وتحديد ما إذا تم الاستعلام عن الصورة في الأداة من قبل أو لا، ومن خلال استعراض السياق الذي تم عرض الصورة من خلاله، يمكنك معرفة مكان ظهور الصورة على الإنترنت وكيف تم ربطها بمواقع مختلفة عبر الوقت.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد