كيف يتم تصغير حجم الصورة؟.. بخطوات بسيطة

أصبحت الصور من وسائل التواصل السريعة في عصرنا الحالي، فمن خلالها يمكن توصيل كم من المعلومات للآخرين من خلال صورة واحدة عوضًا عن كتابة العديد من الصفحات، لذا من المهم التعرف على كيف يتم تصغير حجم الصورة، حتى لا يصبح إرسالها أو الاحتفاظ بها عبأ على المستخدمين.

طرق تصغير حجم الصور

يمكنك تصغير حجم الصورة من خلال طريقتين هما: 

  1. طريقة تغيير أبعاد الصور.
  2. طريقة تغيير السعة التخزينيَّة للملف الخاص بالصورة.

1. الطريقة الأولى 

طريقة تغيير نسب الأبعاد تتم من خلال برنامج الرسام الموجود في جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل windows وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  • قم أولًا بوضع الصورة على البرنامج ثم الضغط على كلمة resize أو تعديل الحجم ليظهر لك خيارين pixels أو percentage.
  • اضغط على الخيار الأول، وقُم بتحديد الأبعاد التي ترغب بها، ثم اختار enter من أجل الاحتفاظ بالأبعاد الجديدة.
  • قم بالضغط على أيقونة save as الموجودة في الشريط العلوي من الصفحة جهة اليسار ثم اضغط على خيار png picture، واختار الموقع المناسب لـحفظ الصورة الجديدة على جهازك.

ويُمكنك إزالة الأجزاء الغير مرغوب فيها من الصور باستخدام نفس البرنامج، وذلك بالضغط على كلمة select ثم الضغط باستمرار من أجل تظليل الجزء المرغوب فيه من الصورة ونسخة من خلال الضغط على خيار copy، وفتح صفحة جديدة من البرنامج ثم لصق الصورة وحفظها على الجهاز. 

2. الطريقة الثانية 

يمكنك تصغير حجم الصور دون الإخلال بتفاصيلها من خلال استخدام برامج الفوتوشوب المختصة بالتعديل على الصور، وذلك من خلال اتباع عدة خطوات وهي كالتالي:

  • قم بفتح برنامج الفوتوشوب الموجود على جهازك، ثم اضغط على أيقونة open file or image من أجل اختيار الصورة المراد تصغيرها.
  • انتقل إلى خيار image size الذي يظهر عند الضغط على أيقونة image الموجودة أعلى صفحة البرنامج.
  • سيظهر أمامك خيارين وهما، إما أن تقوم بتعديل أبعاد الصورة بالضغط على خيار pixel dimensions أو تغيير حجمها ودقتها من أجل تصغيرها بواسطة خيار document size.
  • اضغط على كلمة ok أو موافق من أجل حفظ التغييرات الجديدة على الصورة.
  • انتقل إلى أيقونة save as، وقم بحفظ الصورة كملف png، ثم اختار المكان الذي ترغب في حفظ الصورة به.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد