رسمياً.. شركة Apple تعلن عن تطبيق جديد لتعليم البرمجة

أعلنت شركة Apple في إعلانها مؤخراً عن إصدار الشركة لتطبيقها الجديد وهو Swift Playgrounds 4 وهو التطبيق الهادف لتعليم لغة البرمجة Swift، حيث من الممكن لكل من الصغار والكبار في السن تعلم استخدام هذا التطبيق وتعلم البرمجة بلغة سويفت الخاصة بشركة آبل بكل بسهولة.

ابتكار شركة Apple الجديد، تطبيق Playgrounds 4 لتعليم البرمجة

ابتكار شركة Apple الجديد، تطبيق Playgrounds 4 لتعليم البرمجة

وللمرة الأولى من نوعها سوف يتيح لنا تطبيق Swift Playgrounds 4  إمكانية إنشاء تطبيقات بنظام iOS  أي أنها تطبيقات يمكن أن تعمل على iPhone وiPad  معاً وبشكل مباشر من خلال برمجتها على ال iPad مثلاً، حيث باستخدام هذا الجهاز اللوحي يمكننا انشاء التطبيقات ورفعها إلى متجر App Store بواسطة تطبيق App Store Connect الخاصين بشركة آبل.

وعلاوة على ذلك، يتضمن تطبيق Swift Playgrounds 4 0 العديد من التحسينات والتطويرات الحديثة، وتهدف هذه الإضافات إلى تسهيل تجربة المستخدم بشكل عام.

فعلى سبيل المثال، يمكن لنا معاينة التعديلات التي يتم صنعها ضمن الكود البرمجي في الوقت الحقيقي بدلاً من الحاجة لتنصيبه كلياً واعادة تحميله وتثبيته ومن ثم محاولة تجريبه.

وبالحديث أكثر عن هذا الموضوع، يمكن لك معاينة الشكل الذي يبدو فيه التطبيق الخاص بك والذي قمت بصنعه في وضعية الشاشة الكاملة أو العرضية كما ترغب، كما ذكرت شركة Apple  أن التطبيق هذا يحوي على تلميحات للمساعدة تساهم في تسهيل حل المشاكل التي يتعرض لها المستخدمون اثناء كتابة التطبيقات في بداية مشوارهم، مما يجعلهم يكتبون النصوص البرمجية بدقة أفضل وبسرعة أكبر.

صورة من التطبيق
صورة من التطبيق Swift-PlayGround

مميزات تطبيق Swift Playgrounds 4 0 وخصائصه

  • يحتوي Swift Playgrounds 4 0 على ميزات أخرى مثل ميزة البحث عن المشاريع والتي هي أداة محسنة من Apple، وتمكنك من العثور على مشروعك ضمن ملفات متعددة عن طريق البحث عن نص برمجي بدلا من اسم المشروع في حال نسيانك لاسم المشروع.
  • كما يحوي تطبيق Swift Playgrounds 4 0 مميزات تتعلق بتصدير أو نقل البرامج والمشاريع فمثلا يمكنك تصدير مشروعك بين Playgrounds وXcode كما تشاء.
  • وعند تحديثك لنظام تشغيلك إلى iPad OS 15 2 على الجهاز اللوحي ما عليك سوى الانتقال إلى Swift Playground 4 0 App Store   وتنصيبه.

Swift-PlayGround

إن Swift Playgrounds تجعل تعلم البرمجة بلغة سويفت وإنشاء تطبيقات ممتعة وبدون خبرة أمرًا حقيقياً، حيث يمكنك حل الالعاب التفاعلية على شكل الغاز لتعلم اساسيات البرمجة في تبويبة Getting Started with Code ويمكن لك دراسة أساسيات انشاء تطبيق iOS في تبويبة Getting Started with Apps.

وجرب العديد من المستخدمين هذا التطبيق الجديد من Apple وحظي على اعجابهم وخصوصاً بالنسبة للمبتدئين في مجال برمجة التطبيقات.

ومن الجدير بالذكر أن Swift playgrounds هو نقلة نوعية في تاريخ الأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية عموماً، وذلك لأن شركة ابل سوف تكسر الحواجز التي كانت تمنع المبرمجين من اقتناء منتجاتها مثل أي باد والأي فون، وهذه الأجهزة أصبحت الأن تخدمهم بالفعل


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد