“روبوكار”.. شرطة دبي تخطط لاستخدام السيارات الذكية ذاتية القيادة للعمل في الدوريات الأمنية

كشفت شرطة دبي عن خططها لاستخدام سيارات ذاتية القيادة تعمل بأحدث التقنيات في دوريات أمنية متنقلة في المناطق السكنية، وذلك بهدف تعزيز الأمن والأمان في المدينة، وقد تم اختيار اسم “روبوكار” للسيارة الجديدة، والتي تتميز بمجموعة من التقنيات المتقدمة، مثل كاميرات المراقبة وأجهزة التعرف على الوجه وتقنيات الذكاء الاصطناعي أيضاً.

صورة للسيارة ذاتية القيادة التي تم الإعلان عنها من شرطة دبي – مصدر الصورة: موقع (mediaoffice.ae).

مزودة بكاميرا بزاوية 360 درجة ومجموعة من أحدث التقنيات

تستطيع السيارة الجديدة “روبوكار” العمل لمدة 15 ساعة متواصلة، وتعتمد لاكتشاف العالم من حولها بشكل رئيسي على كاميرات بزاوية 360 درجة مثبتة في السيارة لرصد أي مخالفات للقوانين والإبلاغ عنها بشكل مباشر، كما أنها مزودة بمجموعة من المستشعرات وأنظمة المراقبة التي تساعدها على تجنب المخاطر أو حوادث السير أو حتى العوائق في الطرقات.

صورة للسيارة ذاتية القيادة التي تم الإعلان عنها مع عناصر من شرطة دبي – مصدر الصورة: موقع (luxurylaunches).
صورة للسيارة ذاتية القيادة التي تم الإعلان عنها مع عناصر من شرطة دبي – مصدر الصورة: موقع (luxurylaunches).

 

وتكمن قوة السيارة الجديدة أنها مزودة بخوارزمية ذكاء اصطناعي خاصة بها، والتي تجمع بين آلية التعرف على الوجه وآلية الإبلاغ المباشر، كما أنها متصلة بقاعدة البيانات الموجودة في مقرات شرطة دبي للبحث عن المجرمين والإبلاغ عنهم مباشرةً بناءاً على ملامح وجوههم.

وذكر الإعلان الرسمي أن السيارة تتمتع بقدرة على السير بسرعة 7 كيلومتر في الساعة، مما يجعلها الاختيار المثالي للمطاردة الجنائية للأشخاص الذين يهربون سيراً على الأقدام، كما هي خيار مناسب للوصول إلى مواقع حوادث السير والشجارات وغيرها من القضايا أولاً للإبلاغ عن الحالة للشرطة وتوثيق الأشخاص المنخرطين في القضية.

ما الغاية من استخدام هذه الآلية بدل من الطرق التقليدية؟

تتركز مهمة السيارة الرئيسية في البحث والإبلاغ عن الحوادث بأسرع وقت ممكن دون الحاجة إلى وجود دوريات بشرية مستمرة في كل مكان، وذلك لهدفين رئيسيين، أولهما هو الحاجة إلى تقليل الاعتماد على القوى البشرية في الأماكن الخطيرة، وثانياً تخفيض تكاليف الأجور التي تتلقاها تلك القوى البشرية العاملة، بالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه الطريقة في تعزيز توجهات الإمارات العربية المتحدة نحو الاعتماد على التقنيات الصديقة للبيئة.

ولم يتم تحديد موعد رسمي لبدء الاعتماد على سيارة الدورية الجديدة في بيان الشرطة، ولكن وفقاً للتقارير الإعلامية المحلية فمن المتوقع أن يتم الاعتماد عليها في أقرب وقت ممكن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. aljyhaabn471@gmail.com يقول

    انا نفسي اوسل 9000000