لتحديد الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.. جوجل تختبر العلامات المائية الرقمية

تجري شركة جوجل تجربة على علامة مائية رقمية لاكتشاف الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بهدف مكافحة نشر المعلومات الزائفة.

جوجل تختبر العلامات المائية الرقمية

شركة جوجل - مصدر الصورة: الدليل

قامت شركة “DeepMind” وهي فرع الذكاء الاصطناعي التابع لشركة جوجل بتطوير “SynthID” الذي سيقوم بتحديد الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

يعمل عن طريق تضمين تغييرات في البكسلات الفردية بحيث تصبح العلامات المائية غير مرئية للعين البشرية، ولكنها يمكن اكتشافها بواسطة الحواسيب، ومع ذلك، ذكرت “DeepMind” أنها ليست ضد التلاعب الشديد في الصور”.

ومع تطور التكنولوجيا، أصبح من الأمور المعقدة جدًا التفريق بين الصور الحقيقية وتلك التي تم إنشاؤها بشكل اصطناعي.

وكما أن أصبحت مُولدات الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي شائعة الاستخدام، حيث تنعم أحد التطبيقات الشهيرة مثل “Midjourney” بأكثر من 14.5 مليون مستخدم، تمكن هذه التطبيقات الأشخاص من إنشاء صور في ثوانٍ عبر إدخال تعليمات نصية بسيطة، مما أثار تساؤلات حول حقوق التأليف والملكية حول العالم.

تقنية العلامات المائية الغير مرئية

العلامات المائية عادة ما تكون شعارًا أو نصًّا يتم إضافته إلى الصورة للدلالة على الملكية، وأحيانًا لجعل عملية نسخ الصورة واستخدامها دون إذن أكثر صعوبة.

ولكن هذه الأنواع من العلامات المائية ليست مناسبة لتحديد الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، لأنه يمكن تعديلها أو قصها بسهولة.

تستخدم شركات التكنولوجيا تقنية تُسمى “الهاش” لإنشاء بصمات رقمية لمقاطع الفيديو المعروفة، بحيث يمكنهم اكتشافها وإزالتها بسرعة إذا بدأت في الانتشار عبر الإنترنت، ولكن هذه البصمات أيضًا يمكن أن تتلف إذا تم قص الفيديو أو تعديله.

جوجل تختبر العلامات المائية الرقمية
تقنية العلامات المائية الغير مرئية – مصدر الصورة: BBC

ويقوم نظام جوجل بإنشاء علامة مائية غير مرئية بفعالية، والتي ستسمح للأشخاص باستخدام برمجياتها لمعرفة ما إذا كانت الصورة حقيقية أم تم إنشاؤها بواسطة الربوتات.

صرح “Pushmeet Kohli” رئيس البحث في DeepMind لBBC “إن نظامهم يقوم بتعديل الصور بشكل خفيف جدًا بحيث لا يتغير ذلك بالنسبة لك ولي وللإنسان بشكل عام”.

على عكس تقنية الهاش، وذكر أيضاً أن برمجيات الشركة يمكنها التعرف على وجود العلامة المائية حتى بعد قص الصورة أو تحريرها لاحقًا، وقال “يمكنك تغيير اللون، وتعديل التباين، وحتى تغيير حجمها… وستظل قادرة على معرفة أنها تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي”.

لكنه حذر من أن هذا “نسخة تجريبيه” للنظام، وأن الشركة بحاجة إلى استخدام الناس لهذا النظام لمعرفة مدى قوته وفعاليته بشكل أفضل.

الالتزام بتطبيق العلامات المائية في مجال الذكاء الاصطناعي

جوجل تختبر العلامات المائية الرقمية
العلامة المائية الرقمية – مصدر الصورة: BBC

في يوليو، كانت جوجل واحدة من سبع شركات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التي وقعت على اتفاقية طوعية في الولايات المتحدة لضمان تطوير واستخدام آمن للذكاء الاصطناعي، والتي تضمنت ضمان قدرة الأشخاص على اكتشاف الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الAi من خلال تنفيذ علامات مائية.

وتعهدت أيضاً شركات تقنية كبيرة مثل مايكروسوفت وأمازون، بجانب جوجل، بإضافة علامات مائية إلى بعض المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى الصور، قدمت ميتا ورقة بحثية لمُولد الفيديو الخاص بها والذي لم يتم إصداره بعد بعنوان “Make A Video“، تشير إلى أنه سيتم إضافة علامات مائية إلى مقاطع الفيديو المُنتجة لتلبية متطلبات الشفافية فيما يتعلق بالأعمال التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وفي الصين، تم حظر الصور الناتجة عن الذكاء الاصطناعي بدون علامات مائية بشكل كامل في بداية هذا العام، حيث قامت الشركات مثل “Alibaba” بتطبيقها على الإبداعات التي تم إنشاؤها باستخدام أداة تحويل النص إلى صورة التابعة لها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد