تعرف على 4 فوائد صحية لألعاب الفيديو

أثبتت الدراسات العلمية، أن ألعاب الفيديو ليست ممتعة فحسب، بل أنها تنطوي أيضاً على العديد من الفوائد العلمية التي تتنوع ما بين تخفيف الألم إلى زيادة القدرة على التركيز وتنمية المهارات الذهنية.

ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو

ونشر الموقع الإلكتروني “ساينس أليرت” المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا ستة من أهم الفوائد التي تتمتع بها ألعاب الفيديو من واقع سلسلة من الأبحاث التي نشرت في الدوريات العلمية خلال السنوات الأخيرة:

ألعاب الفيديو المجسمة تساعد في تحسين الذاكرة.

أثبتت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية ونشرت في الدورية العلمية “جورنال أوف ” المتخصصة في أبحاث الجهاز العصبي أن الفيديو تساعد في تحسين الذاكرة لدى .

وشارك في الدراسة، التي أجريت على مدار أسبوعين، 69 شخصا، وتم خلالها تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات حيث طلب من أفراد المجموعة الأولى أن يلعبوا “سوبر ماريو” المجسمة، وطلب من أفراد المجموعة الثانية أن يلعبوا بيرد” أي “الطيور الغاضبة”، ولم يطلب من أفراد المجموعة الثالثة ممارسة أي نوع من ألعاب الفيديو.

وتبين من خلال الدراسة أن المشاركين الذين لعبوا “عالم سوبر ماريو” سجلوا تحسنا في قدرات الذاكرة لديهم، فيما لم يظهر على باقي المشاركين أي تحسن سواء أثناء فترة الدراسة أو بعدها.

وأرجع الباحثون أسباب التحسن في ذاكرة اللاعبين إلى “انخراطهم في تجربة اللعب في بيئة افتراضية مجسمة، وبالتالي فإن نفس اللعبة التي يمارسها الأطفال منذ سنوات طويلة ربما تساعد فعلا في تحسين القدرات الذهنية بشكل له مغزى”.

وخلصت الدراسة إلى أن “هواة ألعاب الفيديو الذين يفضلون الألعاب المجسمة يؤدون فعلا بشكل أفضل في الاختبارات الخاصة بقدرات الذاكرة”.

 ألعاب الفيديو تساعد في تخفيف الشعور بالألم

نشرت الدورية العلمية الأمريكية للطب الوقائي مقالا تناول مجمل النتائج التي خلصت إليها 195 دراسة طبية مختلفة وجاء فيها أن ألعاب الفيديو ساعدت في تحسين الصحة العامة بالنسبة مريضا من مختلف النواحي، سواء ممن يخضعون لعلاج بدني أو نفسي.

وصرح الباحث جيفري جولد من جامعة “ساوث كاليفورنيا” الأمريكية بأن “تركيز المريض ينصب على اللعبة وليس على الألم الذي يشعر به جراء الإجراء الطبي الذي خضع له، حيث أن ألعاب الواقع الافتراضي تقوم بتحريك حاسة الأبصار وغيرها من الحواس”.

ويعتقد الباحثون أن سرعة إيقاع هذه الألعاب تساعد الأطفال على زيادة فترات التركيز لديهم، رغم أن هذه الفرضية العلمية لم يتم إثباتها بعد بشكل منفصل.

 العاب الفيديو  الذكاء تيتريس تساعد في تخفيف الشعور بالصدمة

نشرت دورية “MOLECULAR PSYCHIATRY” الشهر الماضي نتائج دراسة علمية أثبتت أن لعبة الفيديو “TETRIS” “” الشهيرة التي تعتمد على الذكاء وحل الأحجيات تساعد في تخفيف الشعور بالصدمة بل وتحسن الصحة النفسية لمن تعرضوا لصدمات نفسية قوية.

وفي إطار الدراسة العلمية، تم اختيار 37 مريضا تعرضوا لحوادث مرورية ونقلوا إلى قسم الطوارئ بإحدى المستشفيات في مدينة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، بشكل عشوائي، وطلب منهم أن يلعبوا تيتريس لمدة عشرين دقيقة، فيما طلب من مجموعة أخرى تضم 34 مريضا عدم لعب هذه اللعبة مع تسجيل أنشطتهم اليومية التقليدية التي تتضمن أفعالا مثل القراءة أو حل الكلمات المتقاطعة أو كتابة الرسائل على الهاتف المحمول.

وتبين من خلال الدراسة أن المرضى الذين لعبوا تيتريس كانوا أقل تأثرا بالصدمة النفسية التي تعرضوا لها، وكانوا يسترجعون أحداث تلك الصدمة بنسبة أقل عن أقرانهم الذين لم يلعبوا بنسبة تصل إلى 62 في المتوسط أو أقل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد