تحذير هام لمستخدمي تطبيق “WhatsApp”: بيفتح الميكروفون ويسجل لك دون علمك وخطوات الوقاية

تم نشر تقرير من قبل صحيفة ديلي إكسبريس يفيد بأن تطبيق واتساب لمستخدمي نظام الأندرويد يعاني من خطأ خطير تم اكتشافه مؤخرا.

يفتح الميكروفون دون معرفة المستخدم

صحيفة ديلي إكسبريس أفادت بأنه ينبغي على مستخدمي تطبيق “واتساب” على نظام “أندرويد” تغيير إعداد بسيط للغاية، إذ تم اكتشاف خطأ مقلق يمكن أن يسمح لأحد الأشخاص بالوصول إلى الميكروفون على أجهزة معينة دون معرفة المستخدم. وكما ذكرت الصحيفة، يعمل هذا الخلل حتى عندما يكون التطبيق مغلقًا أو غير مستخدم بنشاط، مما يزيد من قلق المستخدمين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المشكلة تم اكتشافها للمرة الأولى من قبل المهندس في تويتر، فؤاد دابيري، الذي نشر صورة لما وجده على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كشفت الصورة أن تطبيق “واتساب” كان نشطًا على هاتفه الذكي أثناء عدم استخدامه أو وجوده في وضع السكون.

 

وأفادت الصحيفة بأن دابيري غرد عبر تويتر، يقول “كان تطبيق “واتساب” يستخدم الميكروفون في الخلفية، حتى أثناء نومي، ومنذ استيقاظي الساعة 6 صباحًا (وهذا جزء صغير من الجدول الزمني!)، ماذا يحدث؟”. وهذا يوضح خطورة الخلل الذي تم اكتشافه ويزيد من القلق بشأن حماية الخصوصية لمستخدمي تطبيق “واتساب”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “واتساب” استجاب بسرعة للرسالة من خلال النظام الأساسي المملوك لشركة Meta، حيث قالوا: “خلال الـ 24 ساعة الماضية، كنا على اتصال بمهندس من تويتر الذي نشر مشكلة في هاتف Pixel و”واتساب”. نعتقد أن هذا خطأ في نظام التشغيل “أندرويد” يؤدي إلى خطأ في لوحة بيانات الخصوصية الخاصة بهم، وقد طلبنا من غوغل التحقيق ومعالجته”. وهذا يوضح أن “واتساب” يعمل على حل المشكلة بالتعاون مع شركة “غوغل” التي تطوّر نظام التشغيل “أندرويد”، وذلك لضمان حماية خصوصية مستخدمي التطبيق.

 

وتشير الصحيفة إلى أنه لا يزال غير واضح بالضبط من أين جاء الخطأ أو عدد الهواتف التي تأثرت به، ولكن يمكن لأي شخص يشعر بالقلق بشأن هذا الخلل حاليًا إيقاف تشغيل الوصول إلى الميكروفون داخل تطبيق “واتساب”، وذلك كإجراء وقائي حتى يتم حل المشكلة.

 

وتشير الصحيفة إلى أنه لا يزال غير واضح بالضبط من أين جاء الخطأ أو عدد الهواتف التي تأثرت به، ولكن يمكن لأي شخص يشعر بالقلق بشأن هذا الخلل حاليًا إيقاف تشغيل الوصول إلى الميكروفون داخل تطبيق “واتساب”، وذلك كإجراء وقائي حتى يتم حل المشكلة.

خطوات الإعدادات

هذه هي الخطوات التي يمكن اتباعها لإيقاف تشغيل وصول التطبيق إلى الميكروفون داخل “واتساب” على نظام الأندرويد:

  1. قم بفتح تطبيق “الإعدادات” على هاتفك.
  2. انتقل إلى “الخصوصية”.
  3. اختر “مدير الأذونات”.
  4. انتقل إلى “ميكروفون” وانقر عليه، ثم بحث عن “واتساب”.
  5. ستظهر شاشة جديدة تحتوي على خيارات “السماح فقط أثناء استخدام التطبيق” و”اسأل في كل مرة” و”عدم السماح”.
  6. حدد “اسأل في كل مرة” أو “عدم السماح”.

ومع ذلك، يجب على المستخدمين العلم بأن النقر على “عدم السماح” سيمنعهم من إرسال الملاحظات الصوتية وإجراء المكالمات الصوتية داخل التطبيق. لذلك، قد يكون الخيار الأفضل هو اختيار “اسأل في كل مرة”، حتى يتمكن المستخدم من اختيار السماح أو عدم السماح بإذن الوصول إلى الميكروفون في كل مرة.

وذكرت صحيفة “الغارديان” في تقريرها أن فؤاد دابيري كان يستخدم جهاز Pixel عندما اكتشف الخلل في “واتساب”. ولم يتم الإعلان حتى الآن عن مدى تأثير هذه المشكلة على الهواتف الأخرى التي تعمل بنظام “أندرويد”، بما في ذلك الأجهزة التي لا تمتلك واجهة Pixel المخصصة.

مقالات اخرى قد تهمك:

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد