ونقلًا عن “سكاي نيوز عربية” فقد قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن خبراء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، استطاعوا تطوير جهاز ذكي يتصل بالهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر عبر البلوثوت، ويسمح للمستخدم باختيار الأزرار التي يريدها باستخدام لسانه فقط.

يسمى الجهاز الجديد “MouthPad ^” ويجري تصميمه بما يتناسب مع فم أي شخص بشكل وأسنانه، ثم يتم تثبيت لوحة مزودة بأجهزة استشعار في الجهة الأمامية من الفم، ويكفي أن يحرك الشخص لسانه عبر تلك الشريحة التي توجد على الجهاز لتنفيذ أي أمر على حاسوبه أو هاتفه.

لمن هذا الجهاز؟

يأمل فريق “Startup Augmental” الذي يعمل على تطوير الجهاز، أن يستطيعوا بواسطة اختراعهم هذا، أن يساعدوا الأشخاص الذين يعانون من ضعف التحكم باليد، حتى يستطيعوا العيش باستقلالية أكبر دون احتياجهم إلى مساعدة الآخرين، إذ يقول توماس فيغا، الشريك المؤسس: “إن حياتنا تشابكت مع التكنولوجيا بشكل متزايد، وتوسع العالم من المادي إلى العالم الرقمي، لذا أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى ضمان حصول الجميع على وصول متساوٍ إلى وسائل التحكم والواجهات الجديدة”.

وأوضح طريقة عمل الجهاز، بأنه يستخدم الخوارزميات الموضوعة لتعلم الآلة، ليقوم بواسطتها بتتبع موضع اللسان، ثم يترجم حركاته إلى أوامر، وبالتالي يسمح ذلك للمستخدم بتنفيذ أي أمر على هاتفه أو حاسوبه بواسطة هذه الحركات.