إصدار جديد من نظام التشغيل iOS لهواتف آيفون يحمل تحذيرًا شديد اللهجة للمستخدمين

أطلقت شركة آبل يوم الجمعة الماضي إصدارًا جديدًا من نظام التشغيل iOS لهواتف آيفون، وهو الإصدار 16.4.1 الذي يحمل معه تحذيرًا شديد اللهجة للمستخدمين بضرورة تحديث أجهزتهم فورًا.

وسبب هذا التحذير هو أن الإصدار الجديد يحتوي على إصلاحات أمنية هامة لثغرات تم استغلالها في هجمات إلكترونية خطيرة استهدفت هواتف آيفون.

ولا تفصح آبل عن تفاصيل كثيرة حول هذه الإصلاحات الأمنية، حفاظًا على سرية المعلومات وعدم إعطاء المهاجمين فرصة للاستفادة منها في تنفيذ هجمات جديدة.

ومن خلال هذا الإصدار، تسعى آبل إلى تحفيز أكبر عدد ممكن من المستخدمين على تحديث أجهزتهم، والحفاظ على أمانهم الإلكتروني، إصلاحات أمنية هامة لثغرات تم استغلالها في هجمات إلكترونية خطيرة استهدفت هواتف آيفون.

بعد اكتشاف ثغرتين أمنيتين في iOS، أصدرت آبل إصدارًا جديدًا من نظام التشغيل (iOS 16.4.1) بهدف إصلاح هذه الثغرات الخطيرة التي تم استغلالها في هجمات حقيقية، وأكدت آبل أنها على علم بالتقارير التي تفيد بأن هذه الثغرات تم استغلالها بالفعل.

وتفيد صفحة دعم آبل أن الثغرة الأمنية الأولى (CVE-2023-28205)، التي تم إصلاحها في الإصدار الجديد، تمكن المهاجمين من تنفيذ التعليمات البرمجية في جهاز المستخدم عن طريق WebKit، المحرك الذي يشغل متصفح سفاري من آبل.

وعلاوة على ذلك، فإن الثغرة الثانية (CVE-2023-28206)، التي تم إصلاحها أيضًا في الإصدار الجديد، كانت مشكلة في IOSurfaceAccelerator، والتي يمكن للتطبيقات استغلالها لتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية في مستوى نواة نظام التشغيل Kernel.

لا يقتصر إصدار (iOS 16.4.1) على إصلاح الثغرات الأمنية فحسب، بل يأتي أيضًا مع إصلاح لمشكلة عدم استجابة المساعد الصوتي سيري، التي كان يشتكي منها مستخدموا هواتف آيفون خلال الأيام الماضية، وبالطبع فإن إصلاح هذه المشكلة يأتي في مقدمة أولويات آبل، التي تسعى دائمًا إلى تقديم تجربة استخدام مثالية للمستخدمين.

وكما هو معروف، فإن الثغرات الأمنية التي تم إصلاحها في إصدار (iOS 16.4.1) كانت خطيرة للغاية، وهو ما دفع آبل إلى إطلاق التحديث في عطلة نهاية الأسبوع، وهو الأمر الذي يحدث نادرًا.

ويتضح من ذلك أن آبل قد قررت بأن ترقية iOS 16.4.1 ليست مجرد مهمة بل هي ضرورية للغاية، لأنه من المستحيل معرفة تفاصيل الهجمات التي استهدفت الثغرات، والجهات التي تقف وراء تلك الهجمات.

كيفية تحديث هاتف آيفون إلى إصدار iOS 16.4.1

لضمان عملية التحديث بسلاسة وتجنبًا لحدوث أي مشاكل غير متوقعة، ينبغي على المستخدمين القيام ببعض الإجراءات الاحترازية قبل البدء في تثبيت التحديث على هواتفهم، ويتضمن ذلك حفظ نسخة احتياطية جديدة من البيانات الشخصية، وذلك لتجنب فقدان أي معلومات هامة خلال عملية التحديث.

كما ينبغي على المستخدمين التأكد من توصيل هواتفهم بالشاحن وبالإنترنت عبر شبكة الواي فاي قبل البدء في عملية التحديث، وذلك لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي أو الاتصال بالإنترنت خلال عملية التحديث، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل غير متوقعة خلال عملية التحديث.

من الجدير بالذكر أن هواتف آيفون يأتي بشكل افتراضي مع ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي، والتي تقوم بحفظ نسخة احتياطية من البيانات المحفوظة في الهاتف تلقائيًا في كل مرة يتم فيها توصيل الهاتف بالشاحن وشبكة الواي فاي ليلاً.

يمكنك حفظ نسخة احتياطية يدوياً من خلال الخطوات التالية:

للتأكد من حفظ النسخة الاحتياطية بنجاح، يجب على المستخدمين التأكد من توفر مساحة تخزينية كافية في حساب iCloud الخاص بهم ولتحقيق ذلك، يمكن للمستخدمين اتباع الخطوات التالية:

1- الانتقال إلى إعدادات الهاتف.

2- الضغط على اسم المستخدم، ثم الضغط على خيار (iCloud).

3- الضغط على (النسخ الاحتياطي في آي كلاود) iCloud Backup.

4- الضغط على خيار (نسخ احتياطي الآن) Backup Now، والانتظار حتى يتم حفظ النسخة الاحتياطية بنجاح.

بعد الانتهاء من حفظ النسخة الاحتياطية للبيانات الشخصية، يمكن لمستخدمي هواتف آيفون تحديث نظام التشغيل iOS إلى أحدث إصدار متاح عن طريق اتباع الخطوات التالية بسهولة:

1- الانتقال إلى إعدادات الهاتف.

2- الضغط على خيار (عام) General.

3- الضغط على (تحديث البرامج) Software Update.

4- الانتظار لحين ظهور الإصدار الأحدث من نظام التشغيل iOS.

5- الضغط على خيار (تحميل وتثبيت) Download and Install، والانتظار حتى يتم تثبيت الإصدار الجديد.

بمجرد الموافقة على شروط الخدمة، ستبدأ عملية تثبيت الإصدار الجديد iOS 16.4.1 في هاتف آيفون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد