نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة

وصل نظام التشغيل iOS 15.2 مع العديد من المزايا المدهشة،  على الرغم من أن معظمها أقل من الميزات المقدمة في النظام السابق iOS 15.1 ، وأبرز هذه الميزات في التحديث الجديد، تقرير خصوصية التطبيقات، وجهات الاتصال القديمة، إضافة إلى  ميزات وتحسينات أخرى أيضًا، ولكن يجب التحقق فيما إذا كان بإمكان هاتفك تنزيل iOS 15 ، من أجل الحصول على هذا التحديث الأخير .

نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة

نظام التشغيل iOS 15.2

نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة
نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة

تاريخ إصدار نظام التشغيل iOS 15.2 والتوافق

تم إصدار النظام  iOS 15.2 بالفعل  في 13 ديسمبر 2021، ولتحميله ما على المستخدم سوى التوجه إلى الإعدادات > عام > تحديث البرنامج، وفي حال لم يتم رؤية التحديث هناك، فيجب إعادة المحاولة والتحقق مرة أخرى لاحقًا.

وبالنسبة للتوافق، فهو متاح لكل جهاز iPhone يمكنه الحصول على iOS 15 و iOS 15.1 ، وهذا يعني أن كل من أجهزة iPhone 6S وما بعده ، iPhone SE 2020  و iPhone SE 2016 ، بالإضافة إلى iPod touch (الجيل السابع فقط).

ميزات نظام التشغيل iOS 15.2

فيما يلي جميع الميزات التي تمت إضافتها أو تحسينها أو تغييرها كجزء من نظام iOS 15.2:

نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة
نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة

تقرير خصوصية التطبيق

ربما يكون تقرير خصوصية التطبيق هو أكبر ميزة في iOS 15.2، وللحصول على هذه الميزة، توجه إلى قسم الخصوصية في قائمة الإعدادات، وستجد خيار تقرير خصوصية التطبيق، قم بتمكينه، وهذه الميزة تمكّنك من معرفة عدد المرات التي وصلت فيها التطبيقات إلى موقعك وصورك والكاميرا والميكروفون وجهات الاتصال والمزيد خلال الأيام السبعة الماضية، بالإضافة إلى نشاط الشبكة.

وبموجب هذه الميزة وما توفره من معلومات قد ترغب في قفل المعلومات والميزات التي يمكن لتطبيقات معينة الوصول إليها لحماية خصوصيتك بشكل أفضل.

جهات الاتصال القديمة

إحدى الميزات الكبيرة الأخرى التي تمت إضافتها كجزء من نظام التشغيل iOS 15.2 هي Legacy Contacts، تتيح هذه الميزة لك تعيين جهة اتصال أو أكثر من جهات الاتصال الخاصة بك كأشخاص سيتمكنون من الوصول إلى معرف Apple الخاص بك وحساب iCloud وبيانات iPhone في حالة وفاتك.

نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة
نظام التشغيل iOS 15.2 وصل مع العديد من المزايا المدهشة

ولكن يجب عليك تعيين هؤلاء الأشخاص من قبلك، والذين بدورهم يتعين عليهم أيضًا تقديم نسخة من شهادة الوفاة قبل أن يتمكنوا من الوصول إليها، وبدون ذلك قد لا يتمكنون من الوصول إلى حسابك على الإطلاق، مما يعني أن الذكريات والصور، وما شابه ذلك يمكن أن يضيع مع مرور الوقت.

إخفاء ميزة “إخفاء البريد الإلكتروني الخاص بي” في تطبيق البريد

ميزة Hide My Email ليست جديدة تمامًا – فهي تتيح لمشتركي iCloud Plus إنشاء عناوين بريد إلكتروني عشوائية تعيد توجيهها إلى بريدك الإلكتروني الرئيسي، ويمكن حذفها في أي وقت، لذلك فهي طريقة للحفاظ على خصوصية بريدك الإلكتروني، دون الحاجة إلى صندوق بريد ثانٍ لبريد إلكتروني عشوائي.

ومع ذلك عبر نظام التشغيل iOS 15.2 ، يمكنك الآن إنشاء رسائل البريد الإلكتروني مباشرةً من تطبيق البريد عند إنشاء رسالة، وهو ما لم يكن ممكنًا في السابق، وهذا يجعل من العملية تتم بسلاسة آكثر مع التحديث الجديد.

 البحث عن التحسينات الخاصة بي

أصبحت أداة Find My أيضًا أفضل قليلاً مع نظام التشغيل iOS 15.2 ، حيث تمت إضافة مفتاح تبديل “العناصر التي يمكن أن تتعقبني”، حدد هذا المفتاح وسترى أي عناصر غير معروفة في المنطقة المجاورة لك يمكنها التواصل مع ميزة Find My.

صممت هذه الميزة بحيث تمكّن المستخدم من اكتشاف العناصر التي قد تتعقب موقعه، فبمجرد اكتشافه بواسطة تطبيق Find My ، يمكنك جعل هذا المتتبع غير المعروف يشغّل صوتًا حتى تتمكن من تحديد موقعه، ويمكن للتطبيق أيضًا توفير إرشادات لتعطيله، ولكن يجب ملاحظة أن هذه العناصر لن يتم اكتشافها إذا لم تكن في نطاق جهاز المالك، والذي قد يصل إلى 50 مترًا.

وبالمثل ، يوجد الآن أيضًا خيار “Help Return Lost Items” الذي يتيح لك البحث عن الأجهزة القريبة التي يكون قد فقدها، ثم يوفر إرشادات حول كيفية إعادتها إلى مالكها.

ويمكن الآن استخدام تطبيق Find My‌ لتحديد موقع iPhone‌ لمدة تصل إلى خمس ساعات عندما يكون الجهاز في وضع Power Reserve.

سلامة الاتصالات في الرسائل

ومن أبرز الميزات الجديدة في نظام التشغيل iOS 15.2 ، ميزة أمان الاتصال في الرسائل، وهي ميزة يمكن للوالدين اختيار تمكينها على جهاز الطفل، وإذا ما تم تفعيلها فسيكون تطبيق الرسائل قادرًا على اكتشاف العري في الصور المرسلة أو المستلمة من خلال الرسائل، وسيتم بعد ذلك تعتيم هذه الصور، وسيتم تحذير الطفل بشأن المحتوى وسيتعين عليه تأكيد رغبته في مشاهدته.

وبموجب هذه الميزة سيتم منح الطفل خيار الاتصال أيضًا بأحد الوالدين من خلال تطبيق الرسائل عند اكتشاف العري، ولكن هذا سيكون اختيار الطفل حيث لن يتم إخطار الوالدين تلقائيًا به.

إعادة تصميم لملخص الإخطار

جرى تحديث لملخص الإشعارات حيث حصل على مظهر جديد كجزء من نظام التشغيل iOS 15.2 ، بأنْ يتم عرض الإشعارات الآن في بطاقة واحدة، بدلاً من مجموعة من البطاقات، وعلى الرغم من إنه ليس تغييرًا جوهريًا، ولكن يمكن القول إنه مظهر أكثر أناقة ويقلل من الفوضى.

تحديثات تطبيق التلفزيون

حصل تطبيق TV  في تحديث نظام التشغيل iOS 15.2 على علامة تبويب متجر جديدة، بحيث يتم فصل المحتوى القابل للشراء عن محتوى Apple TV Plus،  وفي iPadOS 15.2 ، يحصل التطبيق أيضًا على شريط جانبي جديد يضم جميع أقسام التطبيق، الذي يحل محل الشريط الموجود أسفل الشاشة.

إصلاح Face ID

في السابق، إذا حصلت على شاشة طراز iPhone 13 تم إصلاحها بواسطة متجر إصلاح تابع لجهة خارجية، فستؤدي العملية إلى تعطيل Face ID في الهاتف، ولكن يقال إن Apple خططت لمعالجة ذلك من خلال تحديث البرنامج.

تغييرات المكالمات التلقائية

أصبحت ميزة الاتصال التلقائي لخدمة مكالمات الطوارئ SOS من Apple أكثر قابلية للتخصيص مع نظام التشغيل iOS 15.2 ،  حيث يمكن للمستخدمين الآن اختيار تشغيلها عن طريق الضغط على أزرار الصوت والجانب في نفس الوقت، أو من خلال الضغط السريع على الزر الجانبي أو العلوي خمس مرات، في السابق لم يكن متاحًا الاختيار بين هاتين الطريقتين، مع الطريقة المتاحة لك اعتمادًا على طراز iPhone لديك.

كما يعمل التحديث أيضًا على تمديد العد التنازلي قبل إجراء المكالمة إلى ثماني ثوانٍ (بدلًا من ثلاث ثوانٍ) عند استخدام طريقة أزرار الضغط باستمرار.

لا مزيد من الماكرو التلقائي

سابقًا كانت كاميرا iPhone 13 Pro أو Pro Max تتحول إلى العدسة فائقة الاتساع لالتقاط صور الماكرو تلقائيًا عندما تقترب من شيء ما، ولكن مع نظام التشغيل iOS 15.2 ، يمكن تعطيل هذا، مما يمنحك مزيدًا من التحكم عند استخدام وضع الماكرو.

خطة الدفع لـ Apple Music Voice

إذا كنت ترغب في الحصول على Apple Music بسعر أقل، فيمكنك ذلك من خلال نظام التشغيل iOS 15.2 ، حيث إنه دعم إضافي لخطة Apple Music Voice Plan، وهي مصممة للتفاعل معها في الغالب من خلال Siri، والذي يكلف 4.99 دولارات أمريكية / 4.99 جنيهًا إسترلينيًا / 5.99 دولارات أسترالية شهريًا.

خرائط CarPlay المحسنة

تم تحسين بعض خرائط المدن لاستخدامها من خلال تطبيق  CarPlay ، ووفقًا للتحديث الجديد سيتم عرض تفاصيل أكثر مثل ممرات الدراجات، وممرات المشاة، وممرات الانعطاف، والمتوسطات.

إصلاحات الأخطاء والتحديثات الأمنية

كالعادة مع تحديث البرنامج كل مرة، هناك أيضًا العديد من إصلاحات الأخطاء في نظام التشغيل iOS 15.2. وتشمل هذه إصلاحات ما يلي:

  • Siri  لا يستجيب عند تشغيل VoiceOver و iPhone مغلق
  • تظهر صور ProRAW في وضع تعريض ضوئي مفرط عند عرضها في تطبيقات تحرير الصور التابعة لجهات خارجية.
  • مشاهد HomeKit التي تتضمن باب مرآب لا يعمل من CarPlay عندما يكون جهاز iPhone مغلقًا.
  • لا يقوم CarPlay بتحديث معلومات التشغيل الآن لتطبيقات معينة.
  • لا تقوم تطبيقات دفق الفيديو بتحميل المحتوى على طرازات iPhone 13
  • تظهر أحداث التقويم في اليوم الخطأ لمستخدمي Microsoft Exchange

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. 777899364 يقول

    هاشم خالد عبدالله عبنول