طريقة الحماية الفعالة من أخطر وأشهر طرق الاختراق لحسابات فيس بوك وانستجرام والحسابات البنكية

في ظل انتشار عمليات القرصنة والاختراق لحسابات التواصل الاجتماعي، بل وأحيانا الحسابات البنكية، الأمر الذي يتسبب في الكثير من الكوارث بسبب قيام الهاكر أو المخترق لحسابات التواصل الاجتماعي، سواء كانت فيس بوك أو انستجرام أو تويتر، بابتزاز صاحب الحساب للحصول منه على أموال مقابل استرداد حسابه دون تسريب أسراره الشخصية، أو الاستيلاء على أموال ومدخرات الشخص في حالة سيطرة واختراق الهاكر لحسابك البنكي، هذه الخطورة دفعت العديد من خبراء الأمن المعلوماتي والسيبراني للتوصل إلى أفضل الطرق لحماية الحسابات الإلكترونية بطريقة فعالة وآمنة.

اختراق حسابات التواصل الاجتماعي

أشهر وأخطر طرق الاختراق لحسابات فيس بوك وانستجرام

في برنامجه المقدم على قناة القاهرة والناس، تناول الدكتور محمد الجندي، الخبير التقني في أمن المعلومات وتكنولوجيا البيانات، أشهر طرق الاستيلاء على الحسابات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي أو الحسابات البنكية، وبين الجندي أن أبسط وأشهر طريقة يقوم بها الهاكر للاستيلاء على حسابك، هو عن طريق رقم هاتفك الشخصي، والذي تسجله على حسابك للرجوع إليه في حالة نسيانك لكلمة السر الخاصة بحسابك، يقوم الهاكر والذي يكون لديه اسم بريدك الإلكتروني، ويعرف رقم تليفونك بالاحتيال على جوجل ومراسلتها على انه صاحب الحساب ونسي كلمة السر، ويطلب من جوجل أو فيس بوك إرسال كود التأكيد على رقم التليفون المسجل لديها.

بعد إرسال رقم التأكيد من قبل جوجل أو فيس بوك إلى رقم الضحية، يقوم الهاكر بالتظاهر على أنه جوجل ويطلب من الضحية معاودة الرد على الرسالة بإرسال كود التأكيد، وفي حالة استجابة صاحب الحساب ومعاودة الإرسال بأخذ الهاكر الكود ويدخل على الحساب ويقوم بتغيير كلمة السر الخاصة بالحساب.

ويؤكد الدكتور الجندي انك في حالة تجاهلك للرسالة وعدم الرد بإرسال الكود لن يكون هناك أي خطورة على حسابك، وينصح الجندي كل من يتلقى مثل هذه الرسائل بعدم التجاوب معها مطلقا.

حماية الحساب من الاختراق
طرق اختراق الحسابات البنكية وحسابات التواصل الاجتماعي

كيف يمكن للهاكر الاستيلاء على أموال حسابك البنكي

عندما يعرف الهاكر بعض البيانات الخاصة بالضحية مثل الاسم ورقم التليفون ورقمه القومي، يمكنه عن طريق الاحتيال على شركة الاتصالات وإيهامها أنه صاحب الخط الخاص بالضحية، والمربوط على محفظة إلكترونية، بعدها يقوم بتسجيل رقم الضحية على شريحة جديدة بحوزته، بعدها يمكنه الولوج إلى حسابك البنكي وسرقة كل ما يحتويه من أموال.

طريقة الحماية الفعالة

وأخيرا ما الحل؟ وهل يوجد طريقة للحماية الكاملة؟ الحقيقة أن الحماية الكاملة للحسابات الشخصية من الاختراق تكاد تكون مستحيلة، ولكن هناك طرق فعالة يمكنك من خلالها تقليل مخاطر الاختراق بشكل كبير، ومن أهم هذه الطرق هي الاستعاضة عن طريقة التحقق برقم التليفون، بتطبيق يمكنك من خلاله التحقق من الحسابات والأكواد، ويتم ربطه بالمواقع الخاصة بحسابتك لتوليد أكواد تحقق على تليفونك دون الرجوع لشركات الاتصالات، ويمكنك الحصول على البرامج الخاصة بالتحقق بطريقة two factor authenicathion عن طريق زيارة موقع www.twofactorauth.org.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    علي منصور عمر0967776904730