“whatsapp “تضيف ميزة جديدة لمكافحة الشائعات والتحقق من المعلومات المغلوطة

قام تطبيق واتس أب المملوك لشركة Facebook بإضافة ميزة تسمح لمستخدميه بالبحث الفوري عن مضمون الرسائل الجماعية لكشف الإشاعات والبيانات الخاطئة.

"whatsapp "تضيف ميزة جديدة لمكافحة الشائعات والتحقق من المعلومات المغلوطة 1 5/8/2020 - 3:15 م

قالت شبكة” CNN” الأمريكية في الأشهر الماضية: أن المعلومات الطبية غير الصحيحة تشكل مشكلة كبيرة علىwhatsapp وخاصة في الوقت الحالي بسبب وباء كورونا.

حيث تحاول الشركة التحكم في نشر هذه الرسائل عن طريق تشفير كامل للخدمة، وهذا يمنع المسؤولين من مشاهدة محتويات الرسائل المرسلة.

فكرة الميزة الجديدة من WhatsApp:

وضحت الشركة بأنه سيظهر بجانب الرسائل الموجهة عبر مجموعات رمز العدسة المكبرة، وبالنقر فوق هذه العدسة سيفتح متصفح الإنترنت ليقوم بالبحث عن محتوى الرسائل ويتحقق من مدى صحتها.

فمع ميزة البحث الجديدة هذه، يسمح WhatsApp للمستخدمين  في التحقق من صحة المعلومات بأنفسهم، بدلًا من قيام الشركة بمسح الرسائل بشكل استباقي، وأي رسالة يقوم المستخدم للبحث عن مدى مصداقيتها يتم إرسالها فوراً إلى متصفحه دون أن يشاهد المسؤولون نفس الرسالة.

هدف الشركة التي دفعها لإضافة هذه الميزة هو الحد من انتشار المعلومات المغلوطة على منصة تطبيق الوتس، ففي وقت سابق تم وضع قيود جديدة على ميزة إعادة توجيه الأفراد للرسائل وتم تقليل عدد مرات التوجيه إلى ٥ مرات فقط.

حيث خفف هذا الإجراء من نشر الرسائل المعاد توجيهها بنسبة 70 بالمئة، ولكن كان من غير ممكن أن تعرف عدد الرسائل التي كانت تحوي معلومات مغلوطة.

المبزة الجديدة لتطبيق whatsapp تطبق الآن بشكل تجريبي على نظام التشغيل أندرويد وiOS وواتس اب ويب في بعض الدول وسيتم تطبيقها في جميع الدول فيما بعد.