تطبيقات سهلة وبسيطة من أجل تعليم طفلك مهارات البرمجة في سن صغير

قد يعتقد البعض أنه من الصعب تعلم الطفل البرمجة وهو في سن صغير، ولكن يوجد العديد من الحلول الرائعة التي تمكنهم من تعلم البرمجة بشكل سهل وبسيط وبطريقة ممتعة في صغرهم، ومن هذه الحلول نقدم لكم اليوم بعض تطبيقات البرمجة للأطفال التي تزداد شهرة مع تطور التكنولوجيا.

وتشجع هذه التطبيقات الأطفال على تعلم البرمجة بل ويصبحون مبدعين بها، وليسوا عبارة عن مستهلكين للتكنولوجيا.

فوائد تعليم البرمجة للأطفال

مع تطور التكنولوجيا في العصر الحالي بدأت فكرة البرمجة للأطفال تصبح أكثر شهرة، وتشير إحصاءات تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أنه في عام 2025 سيكون هناك 3.5 مليون وظيفة ترتبط بالبرمجة وبتلك المجالات التعليمية.

ومما لا شك فيه أن تعليم البرمجة للأطفال أصبح أمرا لا بد منه خلال الفترة المقبلة ويجب على الأطفال إتقانها في السنوات المقبلة لأننا مقبلون على البرمجة بشكل ملحوظ للغاية وذلك بسبب تطور التكنولوجيا، وهناك أيضا عدة أسباب أخرى لتعليم طفلك البرمجة أهمها:

  • هناك طلب كبير على المبرمجين خلال الفترة الحالية.
  • تتيح معرفة البرمجة للطلاب فهم العالم بشكل أفضل.
  • البرمجة ممتعة للجميع وسهل تعلمها.
  • البرمجة تحسن الإبداع.
  • البرمجة تحسن التواصل، والتعاون، وحل المشكلات.

 

التطبيقات الممتعة لتعلم طفلك البرمجة

تمكن البرمجة الأطفال من إنشاء ألعابهم الخاصة، وتعزيز حل المشكلات لديهم، وممارسة التفكير المنطقي والرياضيات.

كما تساعد هذه التطبيقات أطفالك على تعلم كل شيء يرتبط بالبرمجة بطريقة ممتعة وبسيطة، وتتميز هذه التطبيقات بأنها تتضمن مجموعة من التنسيقات المصممة لمختلف الأعمار والقدرات الذهنية.

1- تطبيق أكاديمية كود سبارك (Code Spark Academy)

يعتبر تطبيق Code Spark Academy حائز على عدة جوائز بمجال تعليم الطفل للبرمجة، وتعد واجهة هذا التطبيق شبيهة للألعاب، مما يجعل تعلم البرمجة ممتعًا للأطفال ولا يدركون أنهم يتعلمون، ويتعلم الأطفال البرمجة داخل التطبيق عن طريق شخصيات محبوبة تسمى The Foos.

يستخدم الأطفال التفكير المنطقي، ومهارات حل المشكلات الخاصة بهم لمساعدة The Foos على إنجاز المهام المطلوبة منهم.

التطبيق متاح على للتثبيت على أجهزة أندرويد من خلال تطبيق Google Play Store، ومتاح لأجهزة iOS من خلال تطبيق APP Store.

2- تطبيق الديناصور ديزي (Daisy The Dinosaur)

تطبيق Daisy The Dinosaur للأطفال الذين يريدون تعلم البرمجة على أجهزة iPad، وهو تطبيق مجاني يساعد طفلك على تعلم مفاهيم برمجة الكمبيوتر الأساسية تمكن الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 4 سنوات من تعلمها، التطبيق يعمل مثل اللعبة حيث يعلم الديناصور ديزي مفاهيم البرمجة مثل الحلقات، وتم تصميم هذا التطبيق ليقدم لمحة للأطفال عن إمكانية البرمجة.

التطبيق متاح على للتحميل من خلال تطبيق APP Store.

3- تطبيق لعبة القفز (Hopscotch)

يعتبر تطبيق Hopscotch مفيدًا من أجل تعليم أطفالك البرمجة، وهو مصمم للأطفال من سن 7 حتى سن 13 عاما، ولكن يمكن لأي شخص استخدامه مهما كان عمره، التطبيق يساعد أطفالك على تصميم التطبيقات والألعاب والرسوم المتحركة الخاصة بهم، كما يحتوي التطبيق على مقاطع فيديو تعليمية تعلم طفلك البرمجة عبر إنشاء الألعاب.

التطبيق متاح بشكل مجاني على أجهزة iOS بواسطة تطبيق APP Store.

قد يهمك أيضا:

4- تطبيق سكراتش (ScratchJr)

يعد ScratchJr تطبيق برمجي للأطفال من سن 5 إلى 7 أعوام، يساعدهم على برمجة القصص، والألعاب التفاعلية الخاصة بهم، كما يتعلمون من خلاله حل المشكلات، وتصميم المشاريع، والتعبير عن أنفسهم بشكل إبداعي على الكمبيوتر، باستخدام هذا التطبيق لا يتعلم أطفالك البرمجة فحسب، بل يمارسونها للتعلم أيضا.

التطبيق متاح على للتثبيت على أجهزة أندرويد من خلال تطبيق Google Play، ومتاح لأجهزة iOS من خلال تطبيق APP Store.

5- تطبيق كارجو بوت (Cargo-Bot)

تطبيق Cargo-Bot متاح للأطفال من سن 10 سنوات، وبقوم هذا التطبيق بتعليم الأطفال البرمجة عن طريق حل الألغاز التي ترتبط بذراع آلي يجب برمجته كي يقوم بأداء المهام المختلفة مثل نقل الصناديق الملونة لإنشاء تصميم أو رسمة معينة.

التطبيق مجاني ومتاح لأجهزة iOS من خلال تطبيق APP Store.

6- تطبيقات مغامرات البرمجة (Code Adventures: Coding Puzzles for Kids)

يعتبر تطبيق Code Adventures: Coding Puzzles for Kids فريد من نوعه، وهو مناسب للأطفال بداية من سن 6 سنوات، ويركز التطبيق على ألغاز البرمجة الحاسوبية الملائمة للأطفال، ويعلم الطفل كيفية برمجة العناصر المرئية، والأصوات المرحة، والشخصيات المحبوبة عبر حل الألغاز المعقدة.

يعد هذا التطبيق مناسب من أجل تعزيز تواصل الآباء مع أبنائهم، وإثارة اهتمامهم في الموضوعات المرتيطة بالعلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات، والهندسة.

التطبيق متاح على للتثبيت على أجهزة أندرويد بواسطة تطبيق Google Play، ومتاح لأجهزة iOS بواسطة تطبيق APP Store.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد