كأس الأمم الأفريقية: عطلة رسمية واحتفالات في شوارع السنغال بعد فوزها على مصر والحصول على اللقب لأول مرة

أعلن رئيس السنغال ماكي سال اليوم الاثنين، عطلة رسمية في البلاد تخليداً لذكرى فوز المنتخب الوطني لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه، أن يكرم الرئيس لاعبي المنتخب الوطني في القصر الجمهوري، واحتفل مشجعو كرة القدم في السنغال بالفوز يوم الأحد بمقاطع فيديو تظهر أشخاصًا يرقصون في الشوارع وهم يحملون علم بلادهم، تابع التفاصيل من خلال موقع نجوم مصرية.

هذا هو فوز المنتخب السينيغالي الأول في تاريخه

فازت السنغال بكأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخها بعد فوزها على مصر بركلات الترجيح في نهائي البطولة يوم الأحد، وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، وكذلك الوقت الإضافي، حيث حسمت ضربات الجزاء النتيجة، وفازت السنغال 4-2، أقيمت المباراة النهائية على الملعب الأولمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وأهدرت مصر ركلتي جزاء بعد أن ارتطمت تسديدة محمد عبد المنعم بالقائم الأيمن وأصدرت تسديدة مهند لاشين من حارس تشيلسي ميندي.

التتويج: إنجازات كلا المنتخبين عبر التاريخ مسجلة بالذهب

وحقق حارس مرمى الفراعنة جائزة أفضل ما في الميدان وأنقذ ركلة جزاء من ساديو ماني في الدقيقة السابعة، لكن ماني سجل مرة أخرى في ركلات الترجيح، وهي الضربة التي حسمت فوز السنغال.

تدخل حارس نادي الزمالك المصري أكثر من مرة لينقذ هدف مصر من تسديدات اللاعبين السنغاليين وعلى رأسهم لاعب نادي مرسيليا بامبا ديانج.

وعلى الرغم من تفوق السنغال في عدد الفرص، إلا أن المنتخب المصري، الذي فاز باللقب سبع مرات، نجح في تهديد مرمى الخصم أكثر من مرة، وبلغت مصر النهائي بعد فوزها على الكاميرون بركلات الترجيح، فازت السنغال على بوركينا فاسو في نصف النهائي 3-1.

الفرص السابقة للمنتخب السينيغالي في بطولة كأس الأمم الأفريقية: إنجاز جديد يسجل وفرحة ليس لها نظير

خسر أسود تيرانجا ليونز المباراة النهائية للبطولة مرتين: عامي 2002 و2019، وخسر زملاء ساديو ماني في نهائي النسخة الأخيرة أمام الجزائر بهدف مقابل لا شيء.

أما فريق الفراعنة، فيعود آخر تتويجه إلى عام 2010، وكان قد فاز بالفعل بالبطولة سبع مرات، وكان أولها في البطولة الأولى عام 1957.

أما عن العنوان الذي طال انتظاره، “السنغال تحت قيادة أليو سيسيه”، تصدرت السنغال قائمة أفضل المنتخبات الأفريقية في السنوات الثلاث الماضية، حيث كان المدرب سيسي قد أهدر فرصة الفوز بلقب البطولة الأفريقية في نسختها السابقة، بعد هزيمة فريقه في المباراة النهائية، كما خسر كلاعب بعد وصول فريقه إلى نهائي المسابقة عام 2002.

وأخيراً، رفع اللاعبون السنغاليون الكأس بعد طول انتظار، في عرض طويل شهد صعود الكابتن كاليدو كوليبالي إلى صالة كبار الشخصيات بالمدرجات، حيث استقبلهم رئيس الكاميرون بول بيا، إلى جانب رئيس كرة القدم. الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو.

ساديو ماني ومحمد صلاح: توقعات لقاء جديد في تصنيفات كأس العالم 2022

لعب مهاجم ليفربول ساديو ماني دورًا رئيسيًا في نجاح فريقه التاريخي بعد أن سجل ثلاثة أهداف وصنع هدفين آخرين في البطولة التي أقيمت في الكاميرون.

من ناحية أخرى، تضاءل تأثير زميله في فريق ليفربول محمد صلاح خلال مشوار مصر في المسابقة، وانتهى به الأمر بالخسارة للمرة الثانية في نهائي كأس الأمم الأفريقية، بعد خسارته أمام مصر أمام الكاميرون عام 2017.

خرج المنتخب المصري من دور الـ16، خلال البطولة التي أقيمت على أرضه قبل ثلاث سنوات.

ومن المتوقع أن تلتقي مصر والسنغال أيضًا في مباراة فاصلة ستحدد تصنيف كأس العالم 2022.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد