حصل على تقييم من فئة 5 نجوم:- تعرّفّ على احد اهم ملاعب المونديال في قطر بالتفصيل

حاز ملعب “الثمامة”؛ أحد الملاعب الثمانية المنظمة لمباريات بطولة كأس العالم في قطر 2022، امس الأربعاء 8/06/2022  على”شهادتين مرموقتين” في إستِدامة دقةّ التشييد والتصميم، من برنامج المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة “جي ساس”؛ تقديراً لإلتزامها بمعايير ألإستِدامة خلال مراحل عميات البناء، حسب ما أعلنه موقع الجزيرة القطرية.

استاد الثمامة

هذا وفي المقابل منحت المؤسسة الخليجية للبحث والتطوير “جورد” ملعب “الثمامة” شهادة ” إدارة البناء من الفئة (أ)، ليكون أحدث ملاعب كأس العالم في الحصول على هذا التقدير،ويليه في المرتبة الثانية ملعب “المدينة التعليمية”، والثالثة ملعب “البيت”.

وأشرفَ على حفل تسليم الشهادتين عدداً من  كبار المسؤولين من لِجان وهيئات ومؤسسات عديدة مثل: (اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة على تنظيم كأس العالم في قطر، ومؤسسة “جورد”، وممثلين عن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي، والهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، واللجنة الفنية الفرعية الخليجية لمواصفات المباني الخضراء).

وأعلن نائب المدير العام للخدمات الفنيّة باللجنة العليا للمشاريع والإرث المهندس غانم الكواري، عن فخره بحصول الملعب على شهادة من فئة خمس نجوم في الاستدامة، مضيفا “يأتي منح الملعب هذه الشهادة المرموقة في الاستدامة ليلقي الضوء على ما قدمته فرق العمل من مهندسين ومعماريين ومقاولين، وكذلك الدور الأساسي لشركائنا”.

على اليسار يوسف الحر يتسلّم شهادة إستدامة من فئة 5 نجون من جي ساس

 

وقال: “نتطلع بكل شغف إلى انطلاق منافسات كأس العالم بعد أشهر قليلة، واستضافة استاد الثمامة مباريات في البطولة المرتقبة، والإسهام بدور أساسي في تنظيم ناجح للحدث العالمي الذي تستضيفه منطقتنا لأول مرة في تاريخ كأس العالم”.

من جهتها صرحّت مديرة إدارة ألإستدامة في اللجنة العليا للمشاريع وألإرث المهندسة بدور المير، أنّ حصول الملعب على شهادة ألإستدامة يعد اإنجازاً جديداً في تاريخ قطر لإستضافة كأس العالم. مكملةً: “نفخر بأن جميع ملاعب الكأس جرى تصميمها وتشييدها وفق معايير الاستدامة الشاملة بما يضمن تشييد منشآت صديقة للبيئة لاستضافة مباريات كاس العالم في قطر 2022.

وتحدثّ مؤسس ورئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية  للبحث والتطوير الدكتور يوسف الحر عن تشييد هذا الصرح التاريخي: “نثمن العمل الجاد والالتزام المتواصل لكافة فرق العمل التي شاركت في مشروع استاد الثمامة. ويؤكد الحصول على الشهادتين من جديد على التزام اللجنة العليا بمعايير الاستدامة في المباني وأعمال التشييد.”

الجدير بالذكر أنّ ملعب “الثمامة” أُفتُتِحَ رسمياً في 22/10/2021، حينما استضاف نهائي كأس الأمير بين نادَيْ السد والريّان.

ملعب الثمامة من الداخل

 

المواصفات:-

تبلغ طاقة استيعابة الملعب حوالي 40 ألف متفرج، ويتميز بتصميم فريد من نوعه والذي صممّه المهندس القطري إبراهيم الجيدة، وهي مستوحاة من شكل “القحفية”؛ وهي قبعة تقليدية يرتديها الرجال في قطر.

وايضاً توجد محطة لتوليد الطاقة الموسمية مع نظام موّفرّة للطاقة. مع توفير الجو الصحّي بإستخدام مواد منخفضة السُميّة أثناء تشييده، وسهولة الوصول إليه من خلال وسائل النقل عبر”ترام” المدينية التعليميّة المتصل بمترو الدوحة “الريل”، مع إستخدام أضواء بتقنية “LID” ذات الجودة العالية.إضافة إلى ذلك يحتوي الملعب على جهاز إستشعار لثنائي أوكسيد الكاربون في الأماكن ذات ذات الكثافة العالية للتهوية وضمان الهواء بداخله.

ويخضع الملعب حالياً للحصول على شهادة تقييم من مؤسسة “جي ساس” لضمان الاستدامة خلال مرحلة التشغيل.

وكان موقع استاد الثمامة قد شهد إنشاء نموذج مصغر لاستاد كرة قدم خلال مرحلة تقديم ملف قطر لاستضافة كأس العالم 2022، للتأكيد على التزام الدولة بالابتكار في استدامة مشاريع المونديال، والحرص على مواجهة التحديات والتغلب عليها. وقد وتحول هذا النموذج المصغّر إلى منصة للبحوث التجريبية أتاح للجنة العليا تطوير وطرح ابتكارات في مجال الاستدامة البيئية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد