بطولة أمم أفريقيا، سجل الأبطال وأبرز الانجازات العربية

تستضيف دولة ساحل العاج بطولة أمم أفريقيا 2023، في الفترة ما بين شهري يناير وفبراير المقبلين، كان من المقرر أن تستضيف البطولة دولة غينيا ولكن نظام التبعية الذي تتبناه الكاف اعطى الأحقية لساحل العاج لتكون المستضيفة بدلا من نظيرتها غينيا، وتعتبر بطولة أمم أفريقيا واحدة من أمتع البطولات القارية وأكثرها جذبا للمشاهدين وللبطولة جمهور كبير في الوطن العربي بسبب مشاركة عدد من المنتخبات العربية فيها مثل تونس ومصر والمغرب والجزائر.

تستضاف البطولة في مطلع 2024 بدلا من 2023 بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف بدولة كوت ديفوار أو ساحل العاج لذلك قرر الكاف تأجيل موعد الانطلاق حتى حلول فصل الشتاء بالدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

تتنافس العديد من المنتخبات الكبرى في البطولة على غرار مصر الأكثر تتويجا بها والسنغال البطل الأخير الذي توج بالبطولة في الكاميرون، تتنافس الكاميرون أيضا بقوة بالإضافة إلى الجزائر والمغرب المصنف الرابع عالميا في بطولة كأس العالم الأخيرة بقطر.

تعتبر مصر المنتخب الاكثر تتويجا في بطولة أمم أفريقيا ونستعرض معكم سجل المنتخبات الأكثر فوزا بالبطولة منذ انطلاقها للمرة الأولى في عام 1957.

سجل أبطال أمم أفريقيا:

• مصر “سبعة القاب”

كان أول فوز للمنتخب المصري في عام 1957 في النسخة الأولى للبطولة وعندما كانت تعرف مصر بالجمهورية العربية المتحدة، يمتلك المنتخب المصري في رصيده سبعة ألقاب كان أخرها عام 2010 وشهدت الكرة الأفريقية هيمنة مصرية على البطولة بالرغم من عدم فوز المنتخب بأي القاب قارية بعد العام 2010 وكان أبرز إنجازات الفراعنة هي التأهل إلى نهائي البطولة في عامي 2017 و2021 ضد كل من الكاميرون والسنغال.

• الكاميرون “خمسة ألقاب”

كان أول فوز للكاميرون عام 1984 وتعتبر الكاميرون من المنتخبات المهيمنة على البطولة حيث فازت مرتين متتاليتين أعوام 2000 و2002 وآخر فوز للكاميرون عام 2017 في الجابون على حساب الفراعنة.

• غانا “أربعة القاب”

فازت غانا أربع مرات بالبطولة كان أولها عام 1963 وآخرها عام 1982 وشهدت الكرة الإفريقية فترت هيمنة غانية على البطولة.

• نيجيريا “ثلاثة القاب”

فازت نيجيريا ثلاث مرات كان أولها عام 1980 وأخر فوز عام 2013.

• ساحل العاج “لقبين”

فازت ساحل العاج مرتين بأمم أفريقيا وكانت أولها عام 1990 وأخرها عام 2015، سجلت ساحل العاج حضورها بقوة في كافة محافل الكرة الافريقية.

إنجازات عربية:

تعد مصر أكثر المنتخبات العربية فوزا بالبطولة كما أنها الأكثر تتويجا بالبطولة بشكل عام، فازت الجزائر بالبطولة مرتين أعوام 2019 و1990 وتعتبر من أكثر المنتخبات العربية تتويجا بالبطولة، تلي الجزائر كل من تونس والمغرب والسودان برصيد لقب واحد لكل منهم حيث فاز السودان عام 1970 وفازت تونس عام 2001 وفاز المغرب عام 1976 وجاءت ليبيا في المركز الثاني مرة وحيدة ولم تتمكن من الفوز بأي لقب قاري، لم تحقق موريتانيا أي القاب وكذلك كل من الصومال وجيبوتي.

يذكر ان المباراة الافتتاحية للبطولة ستكون في الثالث والعشرين من يونيو 2024، ستقام المباراة في ملعب الحسن واتارا الأولمبي بمدينة ابيدجان، ستكون هذه النسخة هي النسخة الـ 34 في تاريخ البطولة، تعتبر منتخبات مصر والجزائر وتونس وغانا والمغرب ابرز المرشحين لنيل البطولة وتشهد البطولة مشاركة 5 منتخبات عربية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد