#حكايات_الكان…سيد أفريقيا يسعى لعودة اللقب الغائب منذ 9 سنوات وعودة التاريخ

تفصلنا أيام قليلة عن افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر في النسخة الثانية والثلاثون في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو القادم.
تبدأ البطولة بالمباراة الافتتاحية بين المنتخب المصري مع نظيره منتخب زيمبابوي وتعلق الجماهير المصرية طموحات كبيرة على منتخب الفراعنة من أجل استرداد اللقب الغائب بعدما وصل المنتخب في النسخة الاخيرة إلى النهائي وخسر أمام الكاميرون بنتيجة 2/1.
يقع المنتخب المصري في المجموعة الأولى برفقة (زيمبابوي / أوغندا /الكونغو الديمقراطية) والتي ستخوض مبارياتها على استاد القاهرة.

#حكايات_الكان...سيد أفريقيا يسعى لعودة اللقب الغائب منذ 9 سنوات وعودة التاريخ 1 19/6/2019 - 1:54 م

ويستعرض معكم (نجوم مصرية) بعض الأرقام الخاصة بمنتخب الفراعنة في البطولة منذ بدايتها.

  • شارك المنتخب المصري في البطولة 23 مرة وهو المنتخب الأكثر مشاركة في البطولة منذ بدايتها في عام 1957.. فقد فاز باللقب 7 مرات وهو أيضا الأكثر تتويجا بالبطولة فقد فاز بأول لقب في النسخة الاولى للبطولة عام 1957 في السودان بقيادة فنيه مصريه مع المدرب ” مراد فهمي” وآخر التتويجات كانت في 2010 في انجولا وقد فاز باللقب ثلاث مرات متتالية ليكون أول منتخب يفوز باللقب 3 مرات على التوالي مع المدير الفني المصري ” حسن شحاته”، وقد وصل إلى مركز الوصافة مرتين في عامي 1962 و2017 بينما وصل إلى المركز الثالث 3 مرات في أعوام 1963 و1970 و1974.
  •  حظيت مصر بتنظيم البطولة 4 مرات في تاريخها في أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 وهذه المرة هي المرة الخامسة التي تستضيف فيها البطولة.

أرقام المنتخب المصري في بطولة كأس الامم الافريقيه..

  • شارك المنتخب التونسي في 23 نسخة سابقة من البطولة وخاض خلالها 96 مباراة، تمكن من الفوز في 54 مباراة وتعادل في 26 مباراة وخسر في 16 مباراة، تمكن لاعبو المنتخب المصري من تسجيل 158 هدف بينما استقبلت شباكه 88 هدف.
  • ضم المدير الفنى لمنتخب مصر ” خافيير أجيري ” 23 لاعبا ما بين محترفين ولاعبين في الدوري المحلي حيث جاء قوام المنتخب المصري مكون من 8 محترفين و15 لاعب في الدوري المحلي وكانت العدد الأكبر للاعبي بيراميدز ب 5 لاعبين.
    وجاءت قائمة منتخب مصر مكونه من..
  • خط حراسة المرمى .. ” محمود عبدالرحيم جنش ” الزمالك / ” محمد الشناوي ” الأهلي /” أحمد الشناوي ” بيراميدز.
  • خط الدفاع: ” أحمد المحمدي ” استون فيلا الانجليزي / ” أحمد حجازي ” وست بروميتش الانجليزي/ ” أيمن أشرف ” الأهلي / ” باهر المحمدي” الإسماعيلي / ” أحمد أيمن منصور “، ” عمر جابر ” بيراميدز / “محمود حمدي الونش “، ” محمود علاء” الزمالك.
  • خط الوسط: ” وليد سليمان ” الأهلي / ” محمد النني ” ارسنال الانجليزي / ” محمد صلاح ” ليفربول / “عبدالله السعيد “، ” نبيل عماد دونجا ” بيراميدز / ” طارق حامد ” الزمالك / ” على غزال ” فيرنس البرتغالي / ” عمرو ورده ” اتروميتوس اليوناني / ” محمود حسن تريزيجيه ” قاسم باشا التركي.
  • خط الهجوم : ” أحمد حسن كوكا ” أوليمبياكوس اليوناني / ” مروان محسن ” الأهلي / ” أحمد على كامل ” المقاولون العرب.
    وقد تم استبعاد ثنائي سموحة ” محمد أبو جبل ” أحمد فتوح “.
    جاءت أبرز غيابات المنتخب المصري والتي كانت محل انتقاد الكثير من جماهير ومحللي الدوري المصري (محمد هاني الظهير الأيمن للنادى الأهلي / عبدالله جمعة الظهير الايسر لنادى الزمالك ).