متطلبات خدمة توثيق الطلاق وزارة العدل وخطوات التقديم

أكدت وزارة العدل السعودية، أن جميع الوثائق التي تصدر عنها موثقة ويتم الاعتماد عليه حال صدورها وفي حال توثيق الطلاق وزارة العدل يتم الاستعلام عن الوثيقة بالخطوات التي وضحتها ووزارة العدل من خلال بوابة ناجز الإلكترونية وفيما يلي سنوافيكم بمزيد من التفاصيل في هذا الموضوع والاجابة على العديد من الاستفسارات التي تهم المواطن السعودي فتابعونا.

توثيق الطلاق وزارة العدل 101

توثيق الطلاق وزارة العدل 102

توثيق الطلاق وزارة العدل

أوضحت وزارة العدل السعودية أنه يمكن للمواطن الاستعلام عن وثيقة الطلاق من خلال بوابة ناجز الإلكترونية ويتم توثيق الطلاق وزارة العدل وتغيير الحالة الإجتماعية للمواطن أو المواطنة فور صدور الوثيقة من بوابة ناجز الإلكترونية في حال كانت المرة الأولى أما المرة الثانية والثالثة يتم التقدم بطلب ويتم تقديم صك الطلاق الأول والرجعة.

توثيق الطلاق وزارة العدل 101
توثيق الطلاق وزارة العدل 102

توثيق عقد الطلاق

أصدر وزير العدل السعودي الدكتور وليد محمد بن العثماني قرار بإلزام حضور الطرفين في حالة الطلاق وقال لا طلاق إلا بحضور الطرفين أمام المحكمة،  وقد بدأت المملكة العربية السعودية في تطبيق توثيق الطلاق وزارة العدل بشكل إلزامي أمام المحكمة للزوج والزوجة وإقرار جميع الحقوق من حضانة الأبناء والنفقة والرؤية وجميع الحقوق. 

أهمية توثيق الطلاق بالمحكمة

جاء قرار وزير العدل السعودي في صالح المواطنة السعودية، إذ كانت هناك العديد من حقوق المرأة المهدرة والتي لا تثبت طلاقها في حال كان الطلاق شفهيا ولا تستطيع الزواج برجل آخر أو حتى إجراء جراحة بدون موافقة الزوج، لذلك ألزمت المحكمة حضور الطرفين لتوثيق الطلاق، كما تضمن المحكمة جميع حقوق الأبناء من النفقة والحضانة وغيرها.

توثيق عقد فسخ الزواج إلكترونيا

خدمة توثيق الطلاق إلكترونيا، تتم بتعبئة نموذج المخصص عند اختيار الخدمة وإكمال الإجراءات والمصادقة على الطلب واعتماده وإصدار وثيقة الطلاق رسميا من خلال منصة ناجز الإلكترونية.

توثيق الطلاق وزارة العدل 9
توثيق الطلاق وزارة العدل 11

متطلبات الخدمة وخطوات التقديم

يجب وجود وكالة سارية في حال كان مقدم الطلب وكيلا، بالإضافة إلى توفير الوثائق اللازمة وفي حال صدر الطلاق من خارج المملكة يجب التصديق عليه من وزارتي الخارجية والعدل، وتتم الخطوات على النحو التالي:

توثيق الطلاق وزارة العدل 13
توثيق الطلاق وزارة العدل 14
توثيق الطلاق وزارة العدل 19
توثيق الطلاق وزارة العدل 20
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
توثيق الطلاق وزارة العدل 16
توثيق الطلاق وزارة العدل 17
  • تحديد باقة الحالات الإجتماعية.
توثيق الطلاق وزارة العدل 22
توثيق الطلاق وزارة العدل 23
  • الضغط على أيقونة توثيق الطلاق.
توثيق الطلاق وزارة العدل 25
توثيق الطلاق وزارة العدل 26
  • اختيار زر استخدام الخدمة.
  • تحديد جهة التوثيق المعنية.
  • توثيق الطلاق وزارة العدل 33
    توثيق الطلاق وزارة العدل 34
  • إدخال بيانات مقدم الطلب وبيانات الزوج والزوجة.
  • بيانات الطلاق ومكان الواقعة وجميع المستندات المطلوبة.
  • ومن ثم تقديم الطلب.
  • يتم إشعار المستفيد برسالة نصية بتاريخ
    توثيق الطلاق وزارة العدل 40
    توثيق الطلاق وزارة العدل 41

    التقديم ورقم الطلب.

يتم توثيق الطلاق من خلال بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية،وذلك بتعبئة النموذج وإكمال الإجراءات ومن ثم توثيق العقد رسميا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد