خطوات توثيق طلاق حالة الطلب في انتظار المصادقة

موضوع الطلاق يعد من المواضيع الحساسة والمهمة التي يجب على الأزواج التعامل بها بجدية ومسؤولية، وخصوصاً في حالات الطلاق التي تحتاج إلى توثيقها بشكل صحيح ودقيق. لذلك فإننا نسلط الضوء على خطوات توثيق طلاق حالة الطلب في انتظار المصادقة، بفضل أهميته وكيفية تنفيذه بشكل صحيح، وما هي المستندات والإجراءات اللازمة لإتمامه حتى يعطي الفرصة للزوجة بالزواج من رجل آخر وحمايتها من تلاعب طليقها أو تطليقها  دون علمها لإسقاط حقها في المهر والنفقة. 

توثيق طلاق 5

توثيق طلاق 6

توثيق طلاق حالة الطلب في انتظار المصادقة

لتوثيق حالة الطلاق في انتظار المصادقة، عليك القيام بالخطوات التالية:

  • قدم طلب توثيق الطلاق في المركز الإلكتروني لوزارة العدل وهي بوابة ناجز، وذلك بعد تسجيل الدخول في النظام واختيار خدمة توثيق الطلاق من خلال تبويب الخدمات الاسرية.
توثيق طلاق 4
توثيق طلاق 5
  • ادخل بيانات الطلاق والمستندات الدالة على الطلاق، مثل صك الطلاق أو الحكم بالطلاق.
توثيق طلاق 5
توثيق طلاق 6
  • سجل بياناتك كمتصرف قام بتوثيق الطلاق مثل بياناتك الشخصية وبيانات المطلقة وارفاق الوثيقة الشخصية لك وتسجيل عنوان الإقامة ومكان حدوث الطلاق.
  • اضغط على زر تقديم الطلب للمتابعة.وبمجرد قيام الإدارة بعملية المصادقة على الطلاق المطلوب توثيقه، يتم إشعارك بذلك وإمكانية تحميل صك التوثيق.
  • يتم إرسال الوثيقة بصيغة pdf عبر البريد الإلكتروني المسجل في النظام، أو يمكن الحصول عليها من خلال حسابك في المركز الالكتروني لوزارة العدل.

كيفية إثبات طلاق من موقع أبشر

للحصول على صك طلاق من خلال موقع أبشر، يجب القيام بالخطوات التالية:

  • قم بزيارة موقع أبشر الإلكتروني سجل اسمك كلمة المرور الخاصة بك.
  • اختر خدمة “الأحوال الشخصية والجوازات” من خلال الخدمات الإلكترونية.
  • اختر الخدمة المطلوبة وهي “طلب إثبات طلاق” من خلال تبويب المحاكم وصحيفة الدعوى التي تظهر لك.
  • اختر التصنيف الفرعي دعوى النكاح والفرقة، قم بتعبئة النموذج المطلوب بالمعلومات المطلوبة، والتي تشمل معلومات عنك وعن شريك الحياة السابق مثل محل الاقامة وقيمة المهر وسبب الطلب إثبات الطلاق.
  • اطلب الحصول على الصك من خلال النموذج المتوفر على الموقع.
  • انتظر استكمال المعاملة وصدور الصك، وسيتم إرسال الصك عبر البريد الإلكتروني الذي حددته في النموذج.
توثيق طلاق 9
توثيق طلاق 10

كيفية إلغاء طلب إثبات طلاق؟

إذا كنت قد قمت بتقديم طلب إثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية وترغب الآن في إلغاء هذا الطلب، يمكنك القيام بذلك من خلال الإجراءات القانونية المطلوبة:

  • يجب عليك الحضور إلى المحكمة وتقديم طلب إلغاء الطلب السابق وتوضيح الأسباب التي دفعتك لاتخاذ هذا القرار، ادفع الرسوم المطلوبة.
  • سيتم دراسة طلبك والنظر في جميع الملفات القانونية المتعلقة بالحالة الزوجية الخاصة بك. وفي حالة الموافقة على طلبك، سيتم إلغاء طلب الإثبات وإعادة المستندات الخاصة بك.

متى يتم توثيق الطلاق؟

طبقا للقانون 92 السعودي فإن المرأة من حقها أن ترفع دعوى قضائية في غضون 15 يوم من تاريخ النطق بيمين الطلاق من زوجها إذا كانت على علم بذلك من أجل ضمان حقها وتطول المدة عن أسبوعين في حالة أثبتت عدم معرفتها بالطلاق.

أهمية توثيق الطلاق؟

حماية المرأة من مكائد الزوج محاولة سرقة حقوقها من نفقة ومهر وغيرها من الحقوق الشرعية والمالية.

توثيق طلاق حالة الطلب في انتظار المصادقة يحتم على الزوجين إتمام إجراءات عملية الطلاق أولًا، ثم يجب عليهما الحصول على موعد مع مكتب الحالة؛ المدنية لتقديم طلب توثيق الطلاق، يجب تقديم الوثائق اللازمة، مثل شهادة الزواج وطلب الطلاق، من أجل إصدار شهادة توثيق طلاق الزوجين، والتي يمكن الحصول عليها بعد عدة أيام.



عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غدير يقول

    هل يمكن طلب الغاء توثيق طلاق في مصر