قبل ساعات من إيداع حساب المواطن.. أهم المعلومات التي تخص الصرف والدعم تعرف عليها

وفقًا للإعلان الرسمي من برنامج الدعم، سيتم إيداع الدفعة رقم 66 في حسابات المستفيدين من حساب المواطن يوم الأربعاء 10 مايو، ويتم صرفها في يوم 10 من كل شهر ميلادي وفي حالة كون هذا اليوم عطلة نهاية الأسبوع قبل أو بعد العطلة بيوم.

الدعم الإضافي

سيتم صرف الدفعة الجديدة من حساب المواطن بالإضافة إلى الدعم الإضافي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان عبدالعزيز، والذي تم تمديده لمدة أربعة أشهر إضافية، ويتم توزيع الدعم على المستحقين من برنامج حساب المواطن على النحو التالي:

  • يتم إضافة مبلغ 720 ريالًا لرب الأسرة.
  • ويحصل كل تابع يبلغ عمره 18 عامًا فأكثر على 360 ريالًا.
  • بينما يحصل التابع الذي يبلغ أقل من 18 عامًا على 215 ريالًا.

معايير صرف الدعم

أصدر حساب المواطن تنبيهًا يتعلق بمعايير صرف الدعم، وذلك حسبما ذكرت خدمة المستفيدين عبر حسابها في موقع “تويتر” ردًا على استفسار، وأوضحت الخدمة أن الدعم يصرف وفقًا لمعايير الاستحقاق التي تأخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم.

الاعتراض بشأن عدم الأهلية

خدمة المستفيدين” أوضحت عبر حسابها على “تويتر” أنه إذا تم قبول الاعتراض قبل تاريخ 10 إبريل، سيتم دراسة الأهلية للمستفيد وإبلاغه بأنه يستوفي شروط الأهلية من خلال زيارة حسابه في دورة الأهلية لشهر مايو، وإذا توافقت معايير الأهلية والاستحقاق عليه سيحصل على الدعم.

مؤهل.. غير مستحق

تعني هذه الإجابة أن المستفيد الذي سأل عن العبارة “مؤهل.. غير مستحق” يجب أن ينتظر حتى تاريخ 10 مايو لمعرفة ما إذا كان يستحق الدعم في دورة شهر مايو أم لا، بعد أن يتم دراسة حالته وتحديث معلوماته، وفي حال تمت الموافقة على أهليته واستحقاقه للدعم، سيتم شموله بهذه الدفعة في تاريخ 10 مايو.

القروض والالتزامات المالية

أكد حساب المواطن أنه لا يتم النظر للقروض والالتزامات المالية الخاصة بالمستفيدين عند تقدير استحقاقهم للدعم المقدم، وذلك وفقاً للشروط والمعايير المعتمدة.

وأضافت “خدمة المستفيدين” أنه لا يتم النظر للقروض والالتزامات المالية، ويتم التحقق من صحة البيانات بشكل دوري، ويتم صرف مبلغ الدعم المستحق بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دوريًا لكل دفعة.

خصم البنك من الدعم

أوضح حساب المواطن في تصريح سابق أن البنوك غير مخولة بخصم المبالغ المستحقة من الدعم المقدم للمستفيدين، ودعا إلى تقديم شكوى في حال حدوث ذلك.

وأكدت “خدمة المستفيدين” على عدم حق البنك في سحب المبالغ المستحقة من حساب المواطن، وأشارت إلى إمكانية تقديم الشكوى للبنك المعني، وفي حال عدم حل المشكلة، يمكن تصعيد الشكوى للبنك المركزي السعودي عبر الرقم 8001256666.

هل التسجيل في “حافز” يؤثر على حساب المواطن؟

أوضحت “خدمة المستفيدين” أنه في حال وجود دخل من برنامج حافز للتابع، يجب الكشف عنه وتحديد نوع الدخل بالاختيار من بين الخيار “غير ذلك”، ويتم احتساب مصدر الدخل المخصص من برنامج حافز ضمن إجمالي الدخل.

هل يتأثر حساب الموطن عند التسجيل في دعم ريف؟

أفادت الخدمة بأنّ “دعم ريف” لا يؤثّر على حساب المواطن، ولكن في حال وجود دخل إضافي يجب الكشف عنه، وإذا استوفيت شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق، فسوف تحصل على الدعم.

هل الحصول على دعم “ساند” يؤثر على حساب المواطن؟

أجابت “خدمة المستفيدين” بأنه في حال وجود دخل من “ساند” للتابع، يتعين الكشف عنه وتحديد نوع الدخل بالاختيار من بين الخيار “غير ذلك”، ويتم احتساب مصدر الدخل المخصص من برنامج ساند ضمن إجمالي دخل الأسرة.

مكافأة تمهير هل يجب الإفصاح عنها ضمن دخل الأسرة أم لا؟

في حال وجود دخل من برنامج “تمهير” لابد من الإفصاح عنه واختيار نوع الدخل “راتب”، وكتابة مصدر الدخل “برنامج تمهير” وسيتم احتسابه كدخل شهري ثابت في حساب استحقاق الدعم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد