فرص العمل الحر في السعودية وأشهر منصاته

ساهمت التكنولوجيا الحديثة في زيادة انتشار العمل الحر في كافة أنحاء العالم، ولم تكن السعودية استثناء، إذ ازدادت خلال السنوات الماضية فرص العمل الحر في السعودية، وازدهر سوق العمل الحر وبات العديد من الأشخاص يعتمدون عليه في أعمالهم، وظهرت مجموعة من المنصات التي وفرت لأصحاب المهارات والمشاريع مكاناً خصباً للعمل تلتقي فيه الخبرات والمهارات مع رؤوس الأموال.

ما هي وثيقة العمل الحر في السعودية؟

واكبت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية سوق العمل وقامت في العام 2019 بإصدار وثيقة العمل الحر التي تُمنح بشكلٍ خاص للأشخاص الذي يعملون على منصات العمل الحر في السعودية، وهدفت الوزارة من خلال إطلاق هذه الوثيقة إلى تنظيم وتوثيق العمل الحر في السعودية، وزيادة حصول الأفراد الذين يعملون به على فرصٍ للعمل تعيلهم في حياتهم.

ولكي يحصل الشخص على هذه الوثيقة يجب أن يكون مواطناً سعودياً لا يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً ولا يتجاوز الستين عاماً، وأن تكون المهنة التي يعمل بها ضمن المهن الموجودة في بوابة العمل الحر، وأن يملك الشخص المتقدم حساباً على منصة أبشر.

ما هي المهن التي تشتمل عليها وثيقة العمل الحر في السعودية؟

تضمنت وثيقة العمل الحر في السعودية على ستة تخصصات تضم 140 مهنة وهذه التخصصات هي:

  • النقل الموجه: ويشمل هذا التخصص نقل الركاب عبر سيارات الأجرة والسيارات الخاصة.
  • مهن الخدمات التخصصية: ويقصد بها التي تعتمد بشكلٍ خاص على مهارات الشخص ويمكن العمل بها من المنزل وعن بعد كهندسة البرمجيات، برمجة نظم المعلومات، برمجة وتطوير المواقع الإلكترونية، وتطوير برامج تطبيقات الجوال، وبرامج أنظمة الدفع الإلكتروني، وتحليل البيانات، وكتابة المحتوى، تصميم الغرافيك، تصميم الأزياء، التسويق الإلكتروني، رسم الصور والأفلام المتحركة وغيرها من المهن التي يمكن إنجازها عن بعد.
  • مهن الأسر المنتجة: ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من الأسر المنتجة التي تعمل من منزلها وتسوق لمنتجاتها عبر الإنترنت بهدف تحسين دخلها ومن المهن الذي يشملها قسم الأسر المنتجة التصوير الفوتوغرافي، الحلويات والموالح، الحليب والأجبان والألبان، إنتاج الدبس، صناعة الأثاث يدوياً، العطور، تجفيف الأعشاب، تنسيق الزهور وغيرها من المهن التي يمكن تنفيذها في المنزل.
  • مهن الحرف اليدوية: مثل صناعة الفخاريات، العكال، الرسم على الزجاج، وغيرها من الأمور المرتبطة بالصناعات اليدوية.
  • مهن عربات الأطعمة: كسيارات الآيس كريم بشرط أن يحصل صاحبها على ترخيص للعمل.
  • مهن التنمية الريفية: ويشمل هذا التخصص الأنشطة والصناعات التي ترتكز بشكلٍ رئيسي على قطاع الزراعة، كزراعة البن والمحاصيل البعلية وغيرها من الزراعات.

ما هي أشهر منصات العمل الحر في السعودية؟

ظهرت مجموعة كبيرة من منصات العمل الحر في السعودية خلال الفترة الماضية، ووفرت هذه المنصات فرصاً كبيراً للعمل ساهمت في زيادة دخل الأشخاص العاملين عليها ومن أشهر هذه المنصات:

  • منصة بحر: أولى منصات العمل الحر في السعودية وأقدمها، وتتميز هذه المنصة بسياستها المرنة التي جعلتها قادرة على منافسة كبرى منصات العمل عن بعد العالمية، وبتوفيرها فرص عمل لأكثر من 50 ألف شخص شهرياً وينشر عليها حوالي 20 ألف مشروع كل شهر.
  • منصة مرن: منصة مخصصة للأشخاص السعوديين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و65 عاماً وتعمل المنصة على تأمين وظائف وفرص عمل حر لكافة شرائح المجتمع السعودي.
  • منصة بارت تايم: توفر هذه المنصة دخلاً بالساعة للمشترك بها، وتساعده على تحقيق دخل إضافي على دخله الأساسي.
  • منصة تسعة أعشار: أطلق هذه المنصة صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية، وتضم مجالات عدّة للعمل الحر أهمها المبيعات، التسويق، الترجمة، الكتابة، إدارة الشبكات، خدمة العملاء وغيرها من المجالات.
  • منصة وردية: تقدم هذه المنصة فرصاً للعمل بأنظمة مختلفة كالتعاقد الساعي أو اليومي أو الأسبوعي أو الشهري.

 

وختاماً نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول فرص العمل الحر في السعودية وأشهر المنصات المخصصة للعمل عليه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد