أفضل طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي، لتعزيز النجاح وتطوير تجربة المستهلك

تلعب الابتكارات والتطورات الحديثة في مجالات التقنية والذكاء الاصطناعي دوراً كبيراً في دعم استراتيجيات التسويق الرقمي الذي يعتبر واحداً من أهم العوامل في نجاح الشركات، وتطوير تجربة المستهلك، في المقال التالي من نجوم مصرية سوف نتعرَّف على أبرز طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي بما يساهم في تعزيز نجاح الشركات وتطوير تجربة المستهلك.

رجل آلي يعبر عن تدخل الذكاء الاصطناعي في عمليات التسويق الرقمي- المصدر: مايكروسوفت بينغ

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاحتماعي واحداً من أولى الخطوات التي تلجأ إليها الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة، ورغم أنَّ وجود الشركة أو المشروع على منصات التواصل الاجتماعي يسمح بالتفاعل مع الجمهور بطريقة مباشرة ومستمرة، ويعزز علاقات الولاء والثقة بين الشركة والجماهير، كما يوفِّر بيانات ومعلومات دقيقة عن الجمهور المستهدف، إلَّا أنَّ الذكاء الاصطناعي بات يوفِّر مجالات أوسع لدراسة سلوك المستهلك وتوجهات واحتياجات الجماهير، مما جعل الاكتفاء بالتسويق عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي سبباً في الخروج من المنافسة.

جهاز لوحي يتضمَّن بيانات وإحصاءات خاصة بالتسويق الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي- المصدر: مايكروسوفت بينغ

التسويق التنبؤي باستخدام الذكاء الاصطناعي

يقوم التسويق التنبؤي على محاولة استقراء وتوقُّع سلوك المستهلك بهدف اتخاذ القرارات المناسبة وفقاً للبيانات والتوقُّعات المتاحة، ويساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في ذلك عبر الطرق التالية:

  • استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات التاريخية واستخراج الاتجاهات والنماذج التي يمكن استخدامها للتنبؤ بسلوك المستهلك في المستقبل.
  • استخدام تقنيات التعلم الآلي لدراسة نماذج البيانات وتحليلها. كما تُستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية والخوارزميات الأخرى لتحليل البيانات والتنبؤ بسلوك المستهلك.
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تكييف العروض والإعلانات لتناسب احتياجات كل فرد، إضافة إلى تخصيص الرسائل والعروض بناءً على الاهتمامات والسلوكيات المتوقعة.
  • تحليل التفاعلات الاجتماعية والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي. لفهم تأثيرات الحملات التسويقية وتوقع الاستجابات المحتملة.
  • توقع الطلب وإدارة المخزون ما يسمح بتحسين إدارة المخزون وتقليل التكاليف الزائدة وتحقيق توازن أفضل بين العرض والطلب.
جهاز لوحي يتضمَّن بيانات وإحصاءات خاصة بالتسويق الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي- المصدر: مايكروسوفت بينغ

التسويق الشخصي وتجربة المستخدم

كما يُمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الشخصي وتعزيز تجربة المستخدم عبر الطرق التالية:

  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل سجلات البيانات لفهم اهتمامات وسلوك المستخدمين ثمَّ تكييف العروض والإعلانات لتلبية احتياجات واهتمامات الفرد.
  • تحليل سلوك المستخدم داخل الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالشركة اعتماداً على الذكاء الاصطناعي، وتقديم الاقتراحات والمحتوى بناءً على سلوك المستخدم.
  • الرد السريع والتفاعل المستمر  والإجابة على استفسارات العملاء اعتماداً على الدردشة الآلية التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • استخدام الذكاء الاصطناعي يساعد في تحسين التجربة للمستخدم وزيادة فعالية الإعلانات والعروض من خلال تخصيصها لكل فرد بناءً على سلوكه واهتماماته الفردية.
جهاز لوحي يتضمَّن بيانات وإحصاءات خاصة بالتسويق الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي- المصدر: مايكروسوفت بينغ

تطبيقات الهاتف الذكية والتسويق المحلي

كما يُمكن الاستفادة من التطبيقات والمواقع الخاصة بالشركة عبر تحديد الموقع الجغرافي للمستهلك، لتحسين استراتيجيات التسويق، وتخصيص الإعلانات والعروض لتلبية احتياجات واهتمامات المستهلكين في المناطق المحددة، وعرض المعلومات المحلية، مثل فروع الشركة أو عروض مُحددة في تلك المناطق.

هذا ويسمح تحليل البيانات الجغرافية في فهم سلوك واحتياجات المستهلك في مناطق معينة، لضمان توفير خدمات أو منتجات ملائمة، إضافة إلى قياس أداء حملات التسويق في منطقة محددة، وبالتالي تحسين الاستراتيجيات والتكتيكات المستخدمة.

رجل آلي يعبر عن تدخل الذكاء الاصطناعي في عمليات التسويق الرقمي- المصدر: مايكروسوفت بينغ

استخدام تطبيقات الواقع المعزز

يمكن للشركات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لتوفير تجارب مميزة للعملاء من خلال الابتكار في الطريقة التي يتفاعلون بها مع المنتجات أو الخدمات، كما تتيح تطبيقات الواقع المعزز إنشاء حملات تسويقية مبتكرة وجذابة وإظهار المنتجات في بيئة واقعية تفاعلية، مما يساعد في تحفيز المستهلكين وتمكين العملاء من تجربة المنتج قبل الشراء.

وبينما تساعد منصات التواصل الاجتماعي على التفاعل والتواصل مع الجمهور بطريقة شخصية، تمنح تطبيقات الواقع المعزز تجربة فريدة وتفاعلية للمستهلكين مما يعزز التواصل والتفاعل مع المنتجات والخدمات.

جهاز لوحي يتضمَّن بيانات وإحصاءات خاصة بالتسويق الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي- المصدر: مايكروسوفت بينغ

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد