طريقة عمل الطحينة من السمسم في المنزل

الطحينة هي طبق لذيذة مصنوع من السمسم المطحون وتستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق مثل البابا غنوج والتتبيلات وهي طبق رئيسي بجانب المشويات، بدلا من شراء الطحينة من السوبرماركت يمكنك صنعها بنفسك في المنزل بطريقة سهلة للغاية وبأسعار معقولة، في هذا المقال سنتطرق إلى طريقة تحضير الطحينة من السمسم في المنزل.

 

 

طريقة عمل الطحينة من السمسم

يعد تحضير الطحينة في المنزل عملية بسيطة وسهلة تسمح لك بالتحكم في المكونات وتخصيص النكهة حسب رغبتك، باتباع هذه الخطوات سيكون لديك صوص طحينة خام ومتعدد الاستخدامات يمكنك استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق عن طريق إضافة البهارات والتتبيلات الأخرى وقت الطعام لأن هذه الطحينة هي المكون الرئيسي الذي تضاف إليه النكهات التي تفضلها.

 

 

مكونات الطحينة

  • سمسم
  • زيت

حتى تصنع الطحينة بنفسك في المنزل تحتاج إلى مكونين فقط هما بذور السمسم والزيت، يمكنك استخدام أي نوع تريده من بذور السمسم لكن بعض الناس يفضلون استخدام بذور السمسم المقشر والتي تمت إزالة الطبقة الخارجية منها، بالنسبة للزيت يمكنك استخدام أي زيت ذو مذاق محايد مثل الزيت النباتي ومع ذلك يفضل بعض الأشخاص استخدام زيت السمسم للحصول على نكهة سمسم أقوى.

 

 

خطوات عمل الطحينة

  1. تحميص السمسم: يعد تحميص بذور السمسم خطوة اختيارية ولكن موصى بها لأنها تبرز زيوتها الطبيعية وتعزز نكهتها، لتحميص السمسم ضعيها ببساطة في مقلاة جافة على نار متوسطة مع التحريك من حين لآخر حتى يصبح لونها بنيًا ذهبيًا ورائحتها قوية، يجب أن يستغرق ذلك حوالي 5-10 دقائق.
  2. طحن السمسم: بمجرد تحميص السمسم اتركها تبرد لبضع دقائق قبل طحنها يمكنك استخدام محضر الطعام أو الخلاط أو مطحنة التوابل لطحن السمسم إلى معجون ناعم، إذا كنت تستخدم محضر طعام أو خلاط فقد تحتاج إلى التوقف وكشط الجوانب عدة مرات للتأكد من أن جميع البذور مطحونة بشكل متساوٍ.
  3. إضافة الزيت: بمجرد طحن بذور السمسم حان الوقت لإضافة الزيت، ابدأ بإضافة كمية صغيرة من الزيت ومزجها مع عجينة بذور السمسم، استمر في إضافة المزيد من الزيت والخلط حتى تصل الطحينة إلى القوام المطلوب، يحب بعض الناس أن تكون الطحينة أكثر سمكًا بينما يفضل البعض الآخر أن تكون أكثر ليونة.
  4. تخزين الطحينة: بمجرد أن تصبح الطحينة جاهزة انقلها إلى برطمان محكم الغلق وخزنها في الثلاجة، تُحفظ الطحينة لعدة أسابيع في الثلاجة لكن قد تحتاج إلى تقليبها قبل استخدامها حيث يمكن أن تنفصل بمرور الوقت، استخدم الطحينة في مجموعة متنوعة من الأطباق.
  5. إستخدام الطحينة: عند استخدام الطحينة المصنوعة في المنزل خذ كمية في طبق وأضف إليها التوابل التي تفضلها والثوم والبصل قبل تقديمها على المائدة.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد