طريقة عمل الزبيب في المنزل من العنب بسهولة

هل أنت من محبي الزبيب وتريد استخدامه في كل وصفاتك الحلوة؟ هل تعلم أنه يمكنك صنع الزبيب بنفسك في المنزل؟ إن طريقة عمل الزبيب في المنزل تسمح لك بالتحكم في جودة ونوع الزبيب ويوفر أيضًا الكثير من المال بدلاً من شراءه بأضعاف الثمن، في هذا المقال سنعرف معًا الخطوات البسيطة لصنع الزبيب اللذيذ في البيت وسوف تتفاجأ من النتيجة النهائية.

 

خطوات صناعة الزبيب

من المعروف أن الزبيب هو عبارة عن عنب مجفف، إن طريقة عمل الزبيب في المنزل من العنب عملية مبهجة ومباشرة تضمن الحصول على عنب مجفف لذيذ وخالي من المواد الحافظة، فقط باتباع هذه الخطوات السهلة يمكنك صنع زبيب غني بالنكهة ومثالي لمختلف وصفات الطهي، فيما يلي طريقتين مختلفين لتجفيف العنب من أجل تحويله إلى زبيب وهما تجفيف الزبيب في الفرن والتجفيف بالشمس، في كلتا الحالتين ستكون النتيجة مرضية بنفس القدر.

 

اختيار العنب

لصنع الزبيب عليك أن تبدأ باختيار العنب الطازج عالي الجودة، اختر العنب الخالي من البذور حيث يسهل التعامل معه ويوفر نتائج رائعة.

طريقة عمل الزبيب في المنزل

 

تحضير العنب

بمجرد اختيارك للعنب اغسله جيدًا تحت الماء الجاري البارد لإزالة أي أوساخ بعد ذلك قم بإزالة السيقان من كل حبة عنب مع التأكد من بقاء الفاكهة فقط سليمة.

طريقة عمل الزبيب في المنزل

 

سلق العنب

يساعد سلق العنب على تليين الجلد ويضمن تجفيف العنب بالتساوي، يُغلى قدر كبير من الماء ويُضاف إليه العنب بعناية، دعهم يسلقون لمدة 30 إلى 60 ثانية بعد ذلك انقل العنب بسرعة إلى وعاء به ماء مثلج لوقف عملية السلق، بمجرد أن يبرد صفي العنب وجففهم بفوطة مطبخ نظيفة أو مناشف ورقية.

طريقة عمل الزبيب في المنزل طريقة عمل الزبيب في المنزل طريقة عمل الزبيب في المنزل طريقة عمل الزبيب في المنزل

 

تجفيف العنب

في الواقع هناك عدة طرق يمكنك استخدامها لتجفيف العنب حتى يتحول إلى الزبيب، هنا نعرض أكثر خيارين شائعين لتجفيف العنب:

  • تجفيف الفرن

سخني الفرن إلى 200 درجة فهرنهايت (93 درجة مئوية)، بعد ذلك تُبطن صينية بورق زبدة ويُوزّع العنب بالتساوي في طبقة واحدة ثم ضع الصينية في الفرن واترك باب الفرن مفتوحًا قليلاً للسماح للرطوبة بالخروج، اترك العنب لمدة 8 ساعات تقريبًا أو حتى يذبل ويصبح لزجًا متجعدًا مثل الزبيب تمامًا، راقبهم بإستمرار لمنع الإفراط في التجفيف.

طريقة عمل الزبيب في المنزل

 

  • التجفيف في الشمس

يعد التجفيف في الشمسي طريقة تقليدية تعطي نتائج رائعة استخدمت منذ قرون قبل وجود أي طريقة أخرى لذلك هي الأقل تكلفة ولا تحتاج سوي ضوء شمس ساطع، اختر مكانًا مشمسًا في حديقتك أو شرفة المنزل أو فوق السطح حيث يمكنك وضع العنب بأمان، تأكد من أن المنطقة نظيفة وخالية من أي غبار أو حشرات، قم بتوزيع العنب فوق رف سلكي أو قطعة قماش نظيفة وتأكد من تباعدها جيدًا للسماح بتدفق الهواء بين العنب بشكل صحيح، بعد ذلك قم بتغطية العنب بقطعة قماش قطنية لحمايته من الحشرات، من المهم إحضار العنب إلى الداخل طوال الليل كل يوم لمنع تراكم الرطوبة، اعتمادًا على الظروف الجوية قد يستغرق التجفيف الشمسي من بضعة أيام إلى أسبوعين حتى تحصل على الزبيب.

طريقة عمل الزبيب في المنزل طريقة عمل الزبيب في المنزل طريقة عمل الزبيب في المنزل طريقة عمل الزبيب في المنزل طريقة عمل الزبيب في المنزل

تخزين الزبيب

بعد نجاح طريقة عمل الزبيب في المنزل من العنب اترك الزبيب ليبرد تمامًا من الحرارة أو الشمس، تأكد يجب أن تكون حبات الزبيب مرنة ولكن ليست لزجة، انقل الزبيب إلى وعاء أو أكياس محكمة الغلق، قم بتخزينها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، يمكن أن يستمر الزبيب لعدة أشهر عند تخزينه بشكل صحيح.

 

الآن بعد أن أصبح لديك زبيب طازج وصحي فإن الاحتمالات لا حصر لها لاستخدامه استمتع بها كوجبة خفيفة قائمة بذاتها وأضفها إلى أطباقك المفضل وادمجها في المخبوزات أو رشها على السلطات للحصول على مزيد من الحلاوة.

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

4 تعليقات
  1. يوسف حسين محمد سوكي يقول

    رائع

    1. إيمان محمد يقول

      شكرا جزيلا لك

  2. فاطمة يقول

    لتغذية صحيةجيدة نبني جسم سليم طريقة رائعة لتجفيف العنب

    1. إيمان محمد يقول

      شكرا جزيلا لك