موعد عيد الأضحى 2023 فلكيًا.. ودعاء وقفة عرفات

يترقب المسلمون في كل بقاع الأرض موعد عيد الأضحى المبارك ويبحثون عن توقيت وقفة عرفات حسب الحسابات الفلكية، استعدادًا لاستقباله بالصيام وترديد دعاء وقفة عرفات ونشره في كل مكان، وتحضير الأضاحي لذبحها خلال أيام عيد الأضحى فهو ثاني عيد عند المسلمين، وينتظرونه بشغف، فضلاً عن سفر الملايين إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، فهو فريضة على كل مسلم استطاع إليه سبيلا، وبناءً عليه أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد عيد الأضحى 2023 طبقا للحسابات الفلكية.

موعد عيد الأضحى

 

28 يونيو.. أول أيام عيد الأضحى

 

من المحدد، أن غرة شهر ذي الحجة 1444 هـ فلكياً يوم الإثنين 19 يونيو (6) 2023 وفقًا للحسابات الفلكية، وعليه تكون وقفة عرفات لعام 1444 هـ فلكيًا يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1444 هـجريًا، يوم الأربعاء 28 يونيو 2023.

عيد الأضحى
موعد عيد الأضحى

خير ما يقال في وقفة عرفات 1444

 

يدعو المرء بما يتمنى في يوم عرفات للتقرب من الله بالاستغفار للذنوب والتوبة النصوح، وليس هناك دعاء محدد، لكن ما ورد من السنة النبوية عن يوم عرفة على النحو التالي:

 

حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فيه: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة.. وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

دعاء وقفة عرفات

أدعية لمغفرة الذنوب في يوم عرفة

 

“نسألك يا الله يا قادر يا حي يا قيوم أن  تغفر ذنوبنا وترزقنا من رزقك وأن تقضي حوائجنا وتسعد قلوبنا بتحقيق امانيها وان تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك بحق وقفة عرفات انك على كل شئ قدير”

 

“قبل عرفة يستجيب، وفي عرفة يستجيب، وبعد عرفة وإلى قيام الساعة يستجيب، ولن يمَّل منك أبدًا حتى تمَّل، فلا تبرح حتى تبلُغ، والذي رفعَ السماءَ بلا عمَد، وبسطَ الأرض على ماءٍ جمَد، سنُجبر، وسنطمئِن، وسنرضى، كأنَّ لم يمسسنا حَزَنٌ قطّ”.

 

“هذا يقيننا فيك، وعشمنا بك، وتوسلنا إليك؛ اجبُر كسرنا وارضنا رضًا يُغنينا بفضلكِ عن كل مَن سواك”.

 

 

“اللهم حاجتي إليك التي إن أعطيتني إياها لم يضرني ما منعت، وإن منعتني إياها لم ينفعني ما أعطيت أسألك خلاص رقبتي من النار.

 

“اللهم كما سترت عليَّ ما لم اعلم فاغفر لي ما تعلم، وكما وسعني علمك فليسعني عفوك، وكما بدأتني بالإحسان فأتم نعمتك بالغفران، وكما أكرمتني بمعرفتك فأشفعها بمغفرتك، وكما عرفتني وحدانيتك فأكرمني بطاعتك”.

 

ويجدر الإشارة إلى أن الحجاج يتوافدون مع فجر يوم عرفة إلى عرفات، لقضاء ركن الحج الأعظم، يدعون الله في حالة خشوع بمشعر عرفات، وعند غروب شمس هذا اليوم يواصل جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويصلون فيها المغرب والعشاء ويقفون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد