موعد المولد النبوي الشريف 2022 وحكم الاحتفال به

يحل علينا في الأيام القليلة المقبلة ذكرى مولد النبوي الشريف 2022، حيث يعرف حاليا محرك بحث جوجل ومختلف منصات مواقع التواصل الاجتماعي العالمية في مختلف الدول العربية عمليات بحث مكثفة عن الموعد الرسمي لمولد سيد المرسلين، محمد صلى الله عليه وسلم وحكم الاحتفال به، وتعطي جميع الدول العربية والإسلامية إجازة رسمية في هذا اليوم  في كلا القطاعين العام والخاص، لذلك سنتعرف من خلال موقع نجوم مصرية بشكل مفصل ودقيق على أهم التفاصيل الخاصة بالمولد النبوي الشريف لهذا العام 2022

موعد المولد النبوي الشريف 2022 وحكم الاحتفال به

موعد المولد النبوي الشريف 2022

من المنتظر أن يحل المولد النبوي الشريف 2022 في السعودية ومصر والكويت والبحرين وقطر وعمان والإمارات والأردن وجميع الدول العربية يوم السبت الثامن من شهر أكتوبر الجاري الموافق لـ 12 ربيع الأول 1444 هـ.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

ورد سؤال لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله  المفتي العام للمملكة العربية السعودية منذ عام 1413 هـ الموافق 1992 حتى وفاته وجاء في نص السؤال: حكم المولد النبوي؟ وما حكم الذي يحضره؟ وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة؟

اجابة الشيخ ابن باز جاءت على النحو التالي:  المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي ﷺ ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم: أن الاحتفال بالموالد بدعة، لا شك في ذلك؛ لأن الرسول ﷺ وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، وهو المبلغ عن الله لم يحتفل بالمولد مولده ﷺ، ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه ولما تركه النبي ﷺ، ولعلمه أمته وفعله بنفسه، ولفعله أصحابه خلفاؤه ، فلما تركوا ذلك علمنا يقيناً أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وقال عليه الصلاة والسلام: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد في أحاديث أخرى تدل على ذلك، وبهذا يعلم أن هذه الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، وهكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كـ البدوي والحسين وغير ذلك كلها من البدع المنكرة التي يجب على أهل الإسلام تركها.
وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر وعيد الأضحى، ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة. وليس حب النبي ﷺ يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه ﷺ يقتضي اتباعه، والتمسك بشريعته، والذب عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُم [آل عمران:31] فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع، ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله، وبالاستقامة على شريعة الله، بالجهاد في سبيل الله، بالدعوة إلى سنة الرسول ﷺ وتعظيمها والذب عنها والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الرسول ﷺ، ويكون بالتأسي به في أقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك.
هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.

وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بمعصيته وقد يعفو الله عنه، إما لجهله وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء أو المؤمنين أو الأفراط، فالحاصل أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا، إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت البدعة مكفرة فيها الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار نعوذ بالله، لكن إذا كانت البدعة ليس فيها شرك أكبر، وإنما هي فروع خلاف الشريعة، من صلوات مبتدعة أو من احتفالات مبتدعة ليس فيها شرك، فهذا تحت مشيئة الله كالمعاصي. نعم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Aboubacar Dembélé يقول

    الأعمال الصالحة في المولد النبوي الشريف