مع حلول شهر رمضان المبارك.. تعرف على مبطلات الصيام

مع قدوم شهر رمضان المبارك، بدأت التساؤلات حول مبطلات الصيام التي يجب على المسلمين الصائمين تجنبها في نهار رمضان للحفاظ على صيامهم صحيحًا بدون شبهات، فالصيام في رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على المسلمين، ومن أدرك رمضان، فعليه الصوم، إلا إذا كان مريضًا أو في سفر، في هذه الحالات يجب عليه القضاء بعد رمضان، ويستثنى من ذلك المريض بمرض لا يرجى شفاؤه، فهو لا يستطيع الصيام في رمضان ولا يستطيع القضاء، فيجب عليه فقط دفع الفدية.

مفطرات الصوم في رمضان

الصيام هو الامتناع عن المفسدات والمفطرات بنية صحيحة، ويبدأ من طلوع الفجر حتى أذان المغرب وغروب الشمس، والنية هي شرط أساسي لصحة الصيام، حيث يكون الصوم عبادة تقرب الإنسان إلى الله وليس مجرد عادة.

ما هي مفسدات الصيام؟

مفسدات الصيام هي الأشياء التي تفسد صحة الصوم عند اختلال أحد أركان الصيام، وذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم في سورة البقرة في قوله: “فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”.

أسئلة شائعة عن مفطرات الصوم

هناك الكثير من الأشياء التي تثير تساؤلات المسلمين حول حكمها أثناء نهار رمضان، هل هي مفطرة أم لا؟ ومن بين هذه الأشياء:

1. الحقن: هل الحقن العضلية أو الوريدية تُفطر أثناء ساعات الصيام؟
جاء رد دار الإفتاء المصرية بأن الحقن التي تُؤخذ عن طريق الوريد أو العضل غير مفطرة للصائم، أما الحقن الشرجية فهي مفسدة للصوم في مذهب جمهور العلماء، إذا استُعمِلت عن عمد لأنها تُحمل الماء المحقون به إلى الجوف من منفذ مفتوح إلى الأمعاء.

2. هل عملية غسيل الكلى من مبطلات الصوم؟
وفقًا لفتاوى لجنة العلماء الدائمة، فإنها مفطرة، حيث أن غسيل الكلى يتطلب خروج الدم لتنقيته وإعادته مرة أخرى بعد إضافة بعض المواد الكيميائية والغذائية إليه.

3. هل نقط الأنف والأذن مبطلات للصوم؟
أما بالنسبة لنقط الأنف، فأكدت دار الإفتاء أن وضع النقط في الأنف مفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، أما إذا لم يتجاوز ذلك فلا قضاء فيه.

4. هل بخاخ الربو مبطل للصيام؟
أكدت دار الإفتاء المصرية أن استعمال بخاخ الربو من مفسدات الصوم، لأنه يُصل مادة سائلة على هيئة رذاذ إلى الجوف عن طريق الفم وهو منفذ منفتح.

5. هل القيء من مفسدات الصوم؟
أجابت دار الإفتاء عن هذا السؤال بأن من تعمد القيء يبطل صيامه، أما من غلبه عليه القيء فصيامه صحيح ولكن يجب عليه عدم تعمد ابتلاع شيء منه.

6. هل الأغاني تبطل الصيام؟
اتفق الفقهاء على أن سماع الأغاني في نهار رمضان ليس من المفطرات، ولكنه بالطبع يُقلل من أجر الصيام، لأن الصوم يجب أن يكون صومًا بكل الجوارح عن المحرمات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد