متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟ قال الله تعالى في كتابه العزيز “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، فهي تُعد اللية المُميزة والتي لم تُكرر إلا مرة واحدة فقط في كل عام هِجري في شهر رمضان المُبارك، واختص الله تعالى ذكرها في القرآن الكريم وحثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على اغتنام فضلها العظيم، ولذلك يتساءل المسلمون في جميع أنحاء العالم “متى تبدأ ليلة القدر”.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

ليلة القدر

ليلة القدر هي واحدة من الليالي في العشر الأواخر من الشهر المُبارك حيث قال صلى الله عليه وسلم “فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ” حيث تكون غير مُحددة، كما أن لليلة القدر العديد من الفضائل بجانب أنها تُعد واحدة من الليالي المُباركات.

موعد ليلة القدر رمضان 2022

جدير بالذكر أن ليلة القدر تأتي في الثلث الأخير من شهر رمضان المُبارك، وتأتي في الليالي “الوترية”، حيث يمكن أن تكون في ليلة الحادي والعشرون، أو الثالث والعشرون، أو الخامس والعشرون، أو السابع والعشرون، أو التاسع والعشرون، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ  مِن رَمَضَانَ”، فهي لا تنحصر في ليلة معينة حيث يستطيع المسلم أن يتحرى ليلة القدر في كل ليلة وترية لعله يصادف ليلة القدر”.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟

كما ذكرنا أعلاه أنه لا يوجد موعد مُحدد لليلة القدر فهي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وتبدأ تحديداً مُنذ غروب الشمس وتنتهي الليلة مع طلوع الفجر، أما عن دعاء ليلة القدر الذي كان يعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين السيدة عائشة:

دعاء ليلة القدر

عن عائشة رضي الله عنها قالت “يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال: «قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”، ومن أحب الأدعية في ليلة القدر:

“اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    دعاء ليلة القدر هو اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني