ما هي مبطلات الصيام في رمضان؟

لقد فرض الله تعالى على عباده الصيام وجعلها ركناً من أركان الإسلام، وجعل الصيام امتناع عن الطعام والشراب والجماع والمفطرات والمحرمات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فإذا خالف الإنسان شيئًا من ذلك متعمداً في نهار رمضان فسد صومه وبطل، ومن الأمور التي تبطل الصيام ما يلي.

مبطلات الصيام في رمضان

مبطلات الصيام في رمضان

الطعام والشراب عمداً

إذا أكل الإنسان في نهار رمضان متعمداً وليس ناسياً، ولا مخطئاً ولا مكرهاً أو تناول الدخان والمخدرات شربا واستنشاقا ومضغا بطل صومه، ووجب عليه قضاء ذلك اليوم، بدليل قول الله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

ما كان بمعنى الأكل والشرب

وهذا يشمل عدة أمور هي:

  • الأمر الأول: أخذ حقن الدم فالإنسان الصائم إذا تعرض لنزيف فتم حقنه بالدم، فإن هذا الدم الذي دخل في جسده، يبطل الصوم لأن الدم هو من أهم مكونات الغذاء في الجسم وبمنزلة الطعام والشراب.
  • الأمر الثاني: الحقن المغذية التي تؤخذ مكملات غذائية، يُستغنى بها عن الأكل والشرب فهي بمنزلة الطعام والشراب تبطل الصوم، وكذلك الغسيل الكلوي الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى على جسم الانسان مع إضافة بعض المواد الكيماوية والغذائية مثل السكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يبطل الصوم.
  • الأمر الثالث: الحقن الشرجية، حيث تعد الحقنة الشرجية من المفطرات وتبطل الصوم لأن محتواها يصل إلى الجوف.
  • الأمر الرابع: بخاخة الربو، تعتبر بخاخة الربو والأنف من الأمور تفسد الصيام، وذلك لأن استعمال هذا البخاخ للتنفس يعمل على توصيل سائل البخاخ إلى جوف الإنسان فيبطل الصوم.

 الجماع في نهار رمضان

وهو من أعظم المفطرات وأكثرها ذنباً، فإذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان تغيبت الحشفة أنزل أم لم ينزل بطل صومه ووجب علي القضاء والكفارة، لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ. قَالَ: هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ: لا.

 مبطلات الصيام في رمضان
مبطلات الصيام في رمضان

التقيؤ عمداً

إذا تقيأ الانسان عمداً، بأن أدخل أصبعه إلى حلقه ليخرج ما في بطنه متعمداً بطل صومه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ).

خروج دم الحيض والنفاس

فإذا رأت المرأة دم الحيض أو دم النفاس وهي صائمة في نهار رمضان بطل صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة ووجب على المرأة قضاء الأيام التي أفطرت فيها خلال شهر رمضان.

الاستمناء

وهو إنزال المني باليد أو نحوها أو بمداعبة الزوجة إذا نشأ عنه خروج المني، فهو يبطل الصوم وجب عليه أن يمسك بقية يومه ثم عليه قضاء ذلك اليوم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد