ما هو حكم رمي الجمرات؟ وهل يحتاج إلى وضوء أم لا؟

من أهم المناسك في فريضة الحج هو الركن الخاص برمي الجمرات، وهو عبارة عن قذف ثلاث جمرات في مكان به حصى في وقت محدد ومكان محدد، ولكن قد تُصيب الحيرة  الحاج هنا حول مسألة الوضوء، حيث إنه يتساءل هل من الضروري أن يكون على وضوء أثناء رمي الجمرات أم لا؟ لذلك سوف نذكر فيما يلي الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل، كما أننا سوف نتعرف على حكم رمي الجمرات في الحج.

هل يشترط الوضوء عند قضاء هذا المنسك؟ وما هو الدليل على ذلك؟

لا يجب على الحاج أن يكون محتفظًا بوضوئه عند القيام برمي الجمرات، والدليل على ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها:- خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم لا نذكر إلا الحج، فلما جِئنا سَرِفَ طَمِثتُ، فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي، فقال: ما يُبكيك؟ قُلت لودِدتُ والله أني لم أحج العام، قال: لعلك نُفست؟ قُلت: نعم، قال: فإن ذلك شيء كتبه الله على بنات آدم، فافعلي ما يُفعل الحاج، غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تَطهُرِي.

وهذا الحديث إن دل على شيء، فإنه يدل على أن الوضوء لا يُشترط عند القيام بمناسك الحج، إلا عند الطواف حول الكعبة.

حكم هذا الركن من الحج

من الأشياء التي من الواجب القيام بها أثناء فريضة الحج رمي الجمرات، وسوف نذكر فيما يلي حديثًا نبويًا شريفًا يؤكد لنا ذلك.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقف في حجة الوداع فجعلوا يسألونه، فقال رجل: لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح؟ قال: اذبح ولا حرج، فجاء آخر، فقال: لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي؟ قال: ارمِ ولا حرج. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد