كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى، وفضل الدعاء بها

أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي سمى الله تعالى بها نفسه، وأسماء الله تعالى كثيرة لا تعد ولا تحصي ولا يحيط بها علمنا ولا يحصرها العد فمنها ما نعرفه من خلال القرآن العظيم أو من خلال الحبيب -صلى الله عليه وسلم- وهم التسعة وتسعون اسما ومنها ما لا نعرفه فمنها ما علمها الله تعالى لأنبيائه ورسله ومنها ما نزل في الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على صفوة رسله ومنها ما أختص الله تعالى بها نفسه ولا يعلمها إلا هو.

هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

 

فضل الدعاء بأسماء الله الحسنى

 

قال الله تعالى في سورة الإسراء ﴿قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى﴾ وقال في سورة الأعراف﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا﴾.

وكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لله تسعةً وتسعين اسماً، من حفظها دخل الجنة، والله وتر يحب الوتر). وفي رواية: (من أحصاها) رواه البخاري ومسلم. والمراد هنا في الحديث أن من أحصاها فحفظها في صدره وعرفها دخل الجنة، أو المراد بإحصائها وحفظها: الإحاطة بها لفظا أو معنى، أو دعاء الله تعالى بها، لقوله تعالى ﴿ فادعوه بها ﴾، وذلك بأن تجعلها وسيلة لك عند الدعاء.

 

كيفية دعاء الله بأسمائه الحسنى

 

أن تقول في دعائك: يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، يا الله، يا رحمن، يا رحيم، وهكذا، وأن تتعبد الله تعالى بمقتضاها.

ولك أن تدعي الله تعالى بأسمائه التسعة وتسعين فتقول يا من هو ( الله الذي لا إله إلا هو الرحمن ـ الرحيم ـ الملك ـ القدوس ـ السلام ـ المؤمن ـ المهيمين ـ العزيز ـ الجبار ـ المتكبر ـ الخالق ـ البارئ ـ المصور ـ الغفار ـ القهار ـ الوهاب ـ الرزاق ـ الفتاح ـ العليم ـ القابض ـ الباسط ـ الخافض ـ الرافع ـ المعز ـ المذل ـ السميع ـ البصير ـ الحكم ـ العدل ـ اللطيف ـ الخبير ـ الحليم ـ العظيم ـ الغفور ـ الشكور ـ العلي ـ الكبير ـ الحفيظ ـ المقيت ـ الحسيب ـ الجليل – الكريم ـ الرقيب ـ المجيب ـ الواسع ـ الحكيم ـ الودود ـ المجيد ـ الباعث – الشهيد ـ الحق ـ الوكيل ـ القوي ـ المتين ـ الولي ـ الحميد ـ المحصي ـ المبدي – المعيد ـ المحيى ـ المميت ـ الحي ـ القيوم ـ الواجد ـ الماجد ـ الواحد ـ الصمد ـ القادر – المقتدر ـ المقدم ـ المؤخر ـ الأول ـ الآخر ـ الظاهر ـ الباطن ـ الوالي ـ المتعال ـ البرـ التواب ـ المنتقم ـ العفو ـ الرؤوف ـ مالك الملك ذو الجلال والإكرام ـ المقسط ـ الجامع ـ الغني ـ المغني ـ المانع ـ الضار ـ النافع ـ النور ـ الهادي ـ البديع ـ الباقي ـ الوارث ـ الرشيد ـ الصبور).

 

أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم

 

من أسماء الله الحسنى التي ذُكرت في القرآن الكريم ما يلي:

  • في أول القرآن الكريم في سورة الفاتحة في البسملة قال تعالى: “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ” الآية 1، وفي قوله تعالى: “الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ” الآية 3.

 

  • في سورة البقرة في قوله تعالى “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” الآية 127، وفى قوله تعالى “رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ”سورة البقرة، الآية 129.

 

  • في سورة سورة آل عمران في قوله تعالى”رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ” الآية 8، وفى قوله “إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” الآية 35.

 

  • في سورة الأعراف في قوله تعالى”قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” الآية 151.

 

  • في سورة التوبة في قوله تعالى”فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ” الآية 129.

 

  • في سورة يونس في قوله تعالى”دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ” الآية 10.

 

  •  في سورة يوسف في قوله تعالى”رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ” الآية 101.

 

  • في سورة الأنبياء في قوله تعالى “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” الآية 83.

 

  •  في سورة المؤمنون في قوله تعالى”إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ” الآية 109.

 

  • في سورة ص في قوله تعالى “قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.

 

  • في سورة الزمر في قوله تعالي “قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ” الآية 64.

 

  • في سورة غافر في قوله تعالى “رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” الآية 8.

 

  • في سورة فصلت في قوله تعالى “وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” الآية 36.

 

  • في آخر سورة الحشر في قوله تعالى “هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ *هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ *هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”

 

  • في سورة الممتحنة في قوله تعالى “رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” الآية 5.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد