فوائد الصيام للروح والجسد

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصيام فقال في كتابه الكريم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ. أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:183-185] صدق الله العظيم.

شهر رمضان العظيم

رمضان كريم

  • للصيام فوائد عديدة للروح والجسد، وما كان الله ليفرض علينا إلا ما هو خير لنا في ديننا ودنيانا، فليس الهدف من الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب فقط، لكن الصيام هو التوقف عن الشهوات وكبح جماح النفس وتهذيبها وتأديب الإنسان لنفسه وتدريبها على الصبر والتحمل.
  • وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد الصيام وإيجابياته وكيف نستفيد من الصيام في شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.
دار الإفتاء المصرية تعلن السبت أول رمضان
دار الإفتاء المصرية تعلن السبت أول رمضان

فوائد الصيام

  1. تنظيم الكوليسترول الضار

يؤدي الصيام إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، وينظم مستويات السكر في الدم، ويساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي نتناولها، وبذلك يساهم في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  1. كبح الشهية

الصيام يعود الإنسان على تناول كميات قليلة من الطعام فيؤدي إلى كبح الشهية وتقلص حجم المعدة ويؤثر تأثيراً إيجابياً على صحة الجهاز الهضمي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطنٍ، بِحَسْبِ ابنِ آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ}.

  1. تنظيف الجسم من السموم

يساعد الصيام الجسم في استهلاك احتياطيات الدهون وينظف الجسم من السموم الضارة التي تتواجد في التراكمات الدهنية، فيبدأ الجسم في التخلص من السموم بشكل طبيعي نتيحة التغير الذي يطرأ على الجهاز الهضمي بسبب الصيام.

  1. تحسين المزاج والصحة النفسية

تشير بعض الدراسات إلى أن الصيام يجعل الدماغ أكثر قدرة على تحمل الإجهاد والتأقلم مع التغيير، ويساعد على تحسين المزاج والذاكرة والقدرة على التعلم.

فوائد الصيام
فوائد الصيام

كيف نستفيد من الصيام

للصيام فوائد عظيمة للروح والجسد ويجب علينا أن نستفيد من هذا الشهر الكريم ونستغل الصيام في المحافظة على صحتنا النفسية والجسدية، باتباع أنظمة صحية سليمة وصحيحة، كما يجب علينا أن نتجنب بعض العادات الصحية الخاطئة التي يتبعها البعض في شهر رمضان والتي يكون لها أثر سلبي على الجسم وتؤدي إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض السمنة، ولكي نستفيد من الصيام يجب علينا اتباع الخطوات التالية:

  • تناول فطور صحي

يجب علينا أن نتناول فطور صحي في رمضان فنبدأ الفطور بشرب الماء وتناول ثلاث حبات من التمر لتوفير الطاقة السريعة للجسم بعد ساعات طويلة من الصيام، ثم ننتقل إلى طبق الشوربة، ويجب علينا أن نكثر من تناول الخضروات ونختار الأسماك واللحوم قليلة الدهن وأن نتناول الطعام ببطء فإن ذلك يساعد على تحسين عملية الهضم ويمنع زيادة الوزن، كما يجب أن نبتعد عن الطعام الدسم والمقلي والغني بالأملاح والسكر.

  • تناول سحور صحي

وجبة السحور مهمة جداً للصائم ولذلك قال عنها رسول صلى الله عليه وسلم (تسحروا فإن في السحور بركة)، ولذلك يجب أن تحتوى وجبة السحور على أطعمة متوازنة وغنية بالمواد الغذائية مثل الجبنة واللبن والفواكه والخضروات، كما يجب علينا الإكثار من شرب الماء والحليب واللبن والعصائر الطازجة خلال ساعات الليل للحفاظ على السوائل في الجسم خلال فترة الصيام، ويجب علينا عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة في ساعات الفطار.

كيف نستفيد من الصيام
كيف نستفيد من الصيام

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد