فضل يوم عرفه وما يستحب فيه من أعمال

تعد وقفة عرفات من أهم المناسك الدينية في الإسلام، حيث يتجمع حوالي مليوني مسلم في مشعر عرفات بالمملكة العربية السعودية في التاسع من ذي الحجة من كل عام، ويقضون اليوم في الدعاء والذكر والتضرع إلى الله، ويؤدون صلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، ويعتبر هذا اليوم فرصة للتوبة والاستغفار والتفكر في نعم الله علينا.

فضل يوم عرفه وما يستحب فيه من اعمال

فضل يوم عرفه وما يستحب فيه من اعمال

فضل يوم عرفه وما يستحب فيه من اعمال

وصيام يوم عرفة يعد من الأعمال الصالحة المستحبة في هذا اليوم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وقد أكد علماء الدين على فضل هذا الصوم وأنه يعد من الأعمال التي تقرب الإنسان إلى الله.

وعلاوة على ذلك، يعتبر صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة في الإسلام، ويعد من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلمين القيام بها في هذا اليوم المبارك، وذلك لأنه يساعد على تطهير النفس والتوبة والاستغفار، ويعتبر فرصة للحصول على الثواب والمغفرة من الله.

فضل يوم عرفه وما يستحب فيه من اعمال

ومن المهم الإشارة إلى أن الصيام في يوم عرفة ليس فرضًا، وإذا لم يتمكن المسلم من الصيام في هذا اليوم فلا يوجد عليه إثم، ولكن من المستحب أن يحرص المسلمون على صيام هذا اليوم إذا كان بإمكانهم فعل ذلك.

وينصح العلماء بالصيام في يوم عرفة، وذلك لأنه يعد فرصة للقرب من الله والحصول على المغفرة والثواب العظيم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يومٍ أكثرَ أن يعتَقَ اللهُ فيهِ عبدًا من النارِ من يومِ عرفة، إنهُ يدنو ثم يُباهي بهم الملائِكَةَ فيقول: ماذا يُريد هؤلاءِ؟”

ويتوجب على المسلمين الصائمين في يوم عرفة أن يحرصوا على الالتزام بالتقوى والاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله، والقيام بالأعمال الصالحة وترك المعاصي والذنوب، ويجب عليهم الالتزام بالأخلاق الإسلامية والتعامل مع الناس بالرفق والمحبة والتسامح

ويجب على الصائمين في يوم عرفة أن يحرصوا على تجنب الإفراط في الأكل والشرب أثناء الإفطار في آخر اليوم، حتى يتمكنوا من الاستمرار في العبادة والتضرع إلى الله طوال اليوم.

أفضل دعاء في يوم عرفه

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير» موطأ مالك.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. محمود سالم يقول

    مقاله رائعه كلام سهل القراءه والفهم ويساعد القارئ على تأمل نعم الله عليه ويدفعه للشكر والحمد لله بارك الله لك وفتح لك ابواب الخير

    1. جيهان سلامة يقول

      جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ..تحياتي🌹