ما هي الأعمال المستحبة في يوم عرفة، ومتى يبدأ؟

إن المسلمين في جميع أنحاء العالم يحرصون على الإكثار من العبادة والطاعة في هذا اليوم المبارك ألا وهو يوم عرفة، ومن هذه العبادات هي الصوم، والصلاة، والدعاء لما لهذه العبادات من فضل عظيم وثواب عند الله عز وجل، ويوم عرفه هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهذا اليوم من أفضل الأيام عند المسلمين وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة، والحجاج يقفون على جبل عرفات حيث إن الوقوف بجبل عرفات يعد أهم ركناً من أركان الحج، وجبل عرفه يقع في شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كيلو متر، وعلي بعد 10 كم من مشعل.

متى يبدأ يوم عرفة

ويبدأ يوم عرفة مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة؛ حيث أن الحجاج يخرجون من منى متوجهين إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في إي جزء من أجزاء عرفه وليس في جزء معين سواء كان واقفاً، أو راكباً، أو مطضجعا، وإن لم يقف في داخل حدود عرفة فقد فسدت حجته، لقول النبي- صلى الله عليه وسلم- “الحج عرفة” أخرجه الترمذي كتاب الحج.

أفضل الأعمال المستحبة في يوم عرفة

لقد أكدت دار الإفتاء المصرية؛ أن أفضل الأعمال في يوم عرفه هي الصلاة والمحافظة عليها في جماعة، والتبكير إليها، والإكثار من النوافل فضلاً عن الإلحاح في الدعاء والإستغفار، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأيضا حفظ الجوارح عن المحرمات لقول النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس “يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له” رواه الإمام أحمد بن حنبل بسند صحيح.

ولقد زاد الإمام البيهقي في سننه “من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفه غفر له من عرفة إلى عرفة”.. وهذا يبين لنا أن أفضل الأعمال يوم عرفه هو الإكثار من الصلاة والصوم وشهادة التوحيد وحفظ النفس عن المحرمات من الأعمال الصالحة إلى الله تعالى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد