عدد أبناء الرسول من الذكور والإناث

رزق النبي محمد صلى الله عليه وسلم بسبعة من الأبناء، ثلاثة ذكور وأربعة إناث. أنجبتهم جميعًا زوجته الأولى خديجة رضي الله عنها، إلا إبراهيم الذي ولدته مارية القبطية.

الروضة الشريفة - مصدر الصورة: arabianbusiness

الذكور:

  1. القاسم: هو الابن الأول للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلد في مكة قبل البعثة، ولقب به النبي محمد صلى الله عليه وسلم، توفي وهو في سن صغير.
  2. عبد الله: هو الابن الثاني للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلد في مكة بعد البعثة، ولقب بالطيب والطاهر، توفي وهو في سن صغير أيضًا عقب فترة قصيرة من وفاة أخيه القاسم.
  3. إبراهيم: هو الابن الثالث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلد في المدينة المنورة بعد الهجرة، ولقب بالذبيح، توفي وهو في سن ستة عشر شهرًا.

الإناث:

  1. زينب: هي الابنة الكبرى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلدت في مكة قبل البعثة، تزوجت من أبي العاص بن الربيع، وأنجبت منه عليا وأمامة، تزوجها علي بن أبي طالب، بعد وفاة أختها فاطمة.
  2. رقية: هي الابنة الثانية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلدت في مكة قبل البعثة. تزوجت من عثمان بن عفان، وأنجبت منه عبد الله، توفيت أثناء تواجد المسلمين في غزوة بدر.
  3. أم كلثوم: هي الابنة الثالثة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلدت في مكة قبل البعثة، تزوجت من عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية، وأنجبت منه عبد الله، توفيت في العام التاسع من الهجرة.
  4. فاطمة الزهراء: هي الابنة الرابعة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلدت في مكة بعد البعثة، تزوجت من علي بن أبي طالب، وأنجبت منه الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم، توفيت في العام الحادي عشر من الهجرة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد