طريقة التيمم الصحيحة وفقا للسنة النبوية

يشرع للمسلم التيمم عند انعدام وجود المياه، وذلك بعد طلبه والبحث عنه في كل مكان من حوله، وكذلك يشرع التيمم لمن وجد الماء ولكنه لم يستطع أن يستعمله في التطهر للصلاة ونحوها، كما يشرع التيمم أيضا في حال كان استعمال الماء يؤخر الشفاء من جرح ونحوه من الأمراض، بالإضافة إلى جواز التيمم في حالة عجز الإنسان عن الحركة ولا يوجد من يساعده في تقريب الماء إليه، ويهتم موقع نجوم مصرية أن ينقل إلى السادة والسيدات طريقة التيمم الصحيحة وفقاً للسنة النبوية.

ماذا أقول عند التيمم؟

ويسن عند التيمم أن يقول المرء: “بسم الله” حيث أن قولها مشروع في كل عمل له شأنه، وخاصة في أعمال البر والتقرب إلى الله عز وجل، ولا شك أن التيمم من سبل التقرب إلى الله لأنه به تحدث الطهارة للمسلم حتى يتهيأ لإقامة وأداء صلاته.

قال الله تعالى: “وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ”، والصعيد الطيب هنا المقصود به التراب الطاهر الذي صعد وارتفع على وجه الأرض.

كيفية التيمم بالطريقة الصحيحة؟

ويباح بالتيمم كل ما كان قبل التيمم غير مباح، وذلك مثل الصلاة، أو مس المصحف، أو المكث في المسجد، أو قراءة القرآن، أو الطواف، وفيما يلي من خطوات نبين طريقة التيمم الصحيحة.

طريقة التيمم الصحيحة وفقا للسنة النبوية

  • أولاً: قول “بسم الله” والنية لاستباحة ما يتم التيمم من أجله مثل الصلاة.
  • ثانياً: يضرب الإنسان بكفيه وجه الأرض من تراب، أو رمل، أو حجارة، أو سبخة (منطقة مستوية ملحية من الأرض).
  • ثالثاً: ينفض يديه من التراب بعد ذلك نفضا خفيفا.
  • رابعاً: يمسح بعد ذلك وجهه مسحة واحدة.
  • خامساً: يضرب ضربة أخرى، ويمسح كفيه مع ذراعيه إلى المرفقين.

والتيمم هنا يحل محل الوضوء، والصعيد يحل محل الماء، وما دام المرء لم يحدث، أو لم يجد الماء، أو استمر عاجزاً عن استعماله، كان التيمم هو الطهور البديل.

هل يجوز التيمم على حائط المنزل؟

والجواب على هذا السؤال، هو أنه يجوز التيمم على الجدار إذا كان من جنس الأرض عند أصحاب مذهب مالك وأبي حنيفة، أما إذا كان الجدار من غير جنس الأرض، أو لم يجد المرء ما يتيمم به صلى الصلاة على وضعه لعجزه، وعلى كل حال، فإنه يجوز التيمم بالغير مطلي من الآواني الفخارية، أو المصنوعة من طين ما لم يكن عليها طلاء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد