صيام الست من شوال

صيام الستّ من شوّال، هو موضوع العام والخاص بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، وأوّل يوم من أيام شهر شوال لهذا العام، 1443 هـ هو يوم الإثنين الموافق لـ 02 ماي 2022 م، وككُلّ عام تتكرّر مجموعة من الأسئلة الشائعة عند عامة الناس محتواها هو كيفية صيام الست من شوال صياما صحيحا؟

7 مسائل مهمة في حكم صيام الست من شوال

ولذلك سنحاول في هذه المقالة المتواضعة أن ننقل بعض أقوال أهل العلم في هذه المسائل، ولا سيما الأمور الخلافية بين المذاهب:

1- ما حكم صيام الست من شوال؟

  • اختلف العلماء في حكم صيام الست من شوال.
  • فذهب جمهور العلماء إلى أن صيام الست من شوال هي سنة من السنن القولية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستدلوا على ذلك بالحديث الذي رواه الإمام مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر» صححه الألباني.
  • وذهب المالكية إلى كراهة صيام الست من شوال في عدة مواضع، ولعدة أسباب رئيسية، وذكروا منها:
  1. مخافة أن يعتقد الناس أن صيام ست أيام من شهر شوال واجب وهو جزء من صيام شهر رمضان الكريم، ويترتب عليه من أحكام ما يترتب على الصائم في رمضان، وهذا مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم.
  2. كما كرهوا صيام الست من شوال في حق من يقتدى به عادة، كإمام، أو رجل صالح………
  3. وكرهوا صيام ست من شوال لليوم الثاني من العيد، لأن صلة الرحم في هذه الأيام من العبادات الذي يركز عليها الكثير من الناس، كما ننبه إلى أن صيام يوم العيد محرم ولا يجوز صيامه فهو يوم إظهار الفرح وأكل وشرب.
  4. وكرهوا أيضا إظهار صيام الست من شوال، خوف اعتقاد عامة الناس بوجوبها.

    صيام الست من شوال
    صيام الست من شوال

2- هل صيام الست من شوال متتابعات أم متفرقات؟

  • أجاز جمهور العلماء صيام الست من شوال متتابعات أو متفرقات ولا حرج في ذلك.
  • وخالفهم المالكية، حيث كرهوا صيام الست من شوال متتابعات خوف الاعتقاد بأن الله قد فرضها عليهم كما فرض علينا صيام شهر رمضان المبارك.

3- هل تارك صيام الست من شوال آثم؟

  • اختلف العلماء في حكم صيام الست من شوال في حكمه وكيفية صيامه ومكروهاته، إلاّ أنه لم يقل أحد بوجوب صيام الست من شوال، ولذلك لا حرج في صيامها أو عدم صيامها، بل إن بعضا من المالكية قالوا الأفضل عدم صيامها كل عام كي لا يعتقد الناس بوجوبها.

4- ما فضل صيام الست من شوال؟

  • صوم ست من شوال ليس واجبا على من صام رمضان كما قال أهل العلم، إنما هو نافلة من النوافل تجبر النقصان الذي ورد منا في شهر رمضان، وهذه ليست مسألة غريبة في شرعنا، فقد جاء فيها نص صحيح صريح عن عبادة الصلاة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أوَّلُ ما يحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُهُ فإن أكملَها كُتِبَت لَه نافلةً فإن لم يَكن أكمَلَها قالَ اللَّهُ سبحانَهُ لملائكتِهِ انظُروا هل تجِدونَ لعبدي مِن تطَوُّعٍ فأكمِلوا بِها ما ضَيَّعَ مِن فريضتِهِ ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ علَى حَسْبِ ذلِكَ». فتطوع الصلاة يجبر نقصان الصلاة، وتطوع الصيام يجبر نقصان الصيام.

5- متى يبدأ صيام الست من شوال؟

  • أجمع علماء السنة والجماعة على أن صيام الست من شوال يبتدأ من ثاني يوم العيد، إلى غاية آخر يوم من رؤية هلال شهر ذو القعدة.

    متى يبدأ صيام الست من شوال
    حكم صيام الست من شوال

6- حكم الجمع بين النيتين في الصيام؟

  • مسألة الجمع بين النيتين في عبادة واحدة، يسمى الإشراك وهذه مسألة ليست خاصة بالصيام فقط، وقد أجزأ بعض العلماء الجمع بين نية صيام الست من شوال والاثنين والخميس. https://www.elwatannews.com/news/details/5412728

7- هل يجوز صيام القضاء في صيام الست من شوال؟

  • يرغب الكثير من الناس صيام الست من شوال، إلا أنهم يجدون حرجا في ذلك ولا سيما النساء والمرضى، فإن كان عليه ست أيام دين من رمضان، فيصعب عليه أن يصوم اثنا عشر يوما، ولا سيما ونحن في شهر ماي، حيث يشتكي الناس من العطش، بسبب الحرارة في كثير من البلدان.
  • ففي هذه الحالة ذهب العلماء إلى جواز تقديم صيام الست من شوال على قضاء صيام رمضان، لأن صيام الست من شوال محصور في شهر واحد وهو شهر شوال، أما القضاء ففيه سعة من الأمر إلى غاية شهر شعبان، وقد ثبت أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت تقضي دينها في شهر شعبان ولم ينكر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وخالفهم في ذلك بعض العلماء، وسبب اختلافهم في فهم ما ورد عن أم المؤمنين أنها كانت تقضي دينها في شعبان. وهذا رابط فيديو للشيخ الألباني يجيب عن حكم تقديم صيام ست من شوال والنذر والقضاء، وكيفية فهم أثر تأخير عائشة رضي الله عنها في قضاء دينها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.