تكبيرات العيد، تعرف على وقتها وصيغتها وحكمها وأنواعها

تتزايد شعبية البحث عن تكبيرات عيد الأضحى 2023 خلال الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، ويشاركها الكثيرون عبر منصات التواصل الاجتماعي وينشرونها كرسائل بين الأهل والأصدقاء بهدف نشر الخير والثواب بين الجميع.

الهدف من تكبيرات عيد الأضحى المبارك 

تهدف تكبيرات عيد الأضحى 2023 إلى تعظيم الله عز وجل وتأكيد الأعظمية له في قول “الله أكبر”، وذلك كناية عن وحدانيته الإلهية وعظمته في نظر المسلمين.

وفي مواقف كتيرة في القرآن الكريم، أمر الله سبحانه التكبير وبذكره في أيام معدودة، وذلك كما جاء في قوله “وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ” [البقرة: 203]، وكذلك في قوله “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ علَى مَا رَزَقَهُمْ مِن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ” [الحج: 28]، وأيضًا قال تعالى “كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ علَى مَا هَدَاكُمْ” [الحج: 37].

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى 

وفقًا لدار الإفتاء، تبدأ تكبيرات عيد الأضحى 2023 من فجر يوم عرفة وتستمر حتى عصر آخر أيام التشريق. وتُعَدُّ هذه التكبيرات على وجهين:

– التكبير المطلق: الذي يتم فيه الإكثار من التكبير في المنازل والطرق والمساجد.

– التكبير المقيد: الذي يتم بعد الصلوات المفروضة.

آراء الفقهاء في وقت تكبيرات العيد 

تختلف آراء الفقهاء فيما يتعلق بوقت تكبيرات عيد الأضحى 2023، حيث يتفقون على أنه يجب أن يكون قبل بداية أيام التشريق، ولكنهم يختلفون فيما بينهم بشأن موعد البدء، يرى المالكية وبعض الشافعية بأن التكبير يبدأ من ظهر يوم النحر، بينما يرون الحنابلة وعلماء الحنفية وبعض الشافعية بأن التكبير يبدأ من فجر يوم عرفة.

حكم تكبيرات عيد الأضحى 

تعتبر تكبيرات العيد  عند جمهور الفقهاء. 

صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك 

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبدإلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا. 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد