صيغة تكبيرات عيد الأضحى ومتى تبدأ التكبيرات وكيفية أداء صلاة العيد بالشكل الصحيح

اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2023، وذلك بعد أن تم الإعلان رسميا عن بزوغ هلال شهر ذي الحجة، وقد كانت أول أيام شهر ذي الحجة يوم الإثنين، وبذلك يكون يوم الأربعاء المقبل والموافق 28 من شهر يونيو الجاري هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويبحث الكثيرون عن صيغة تكبيرات عيد الأضحى، ومتى تبدأ التكبيرات وكيفية أداء صلاة العيد بالشكل الصحيح.

توقيت بدء تكبيرات عيد الأضحى

تبدأ تكبيرات عيد الأضحى حسب ما حدده الفقهاء من أول هلال شهر ذي الحجة، وحتى آخر يوم من أيام التشريق، لقوله تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”[ الحج:28]، والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم عيد الأضحى.

أنواع التكبير في العيد

يوجد نوعين من أنواع التكبير في عيد الأضحى بخلاف عيد الفطر، حيث أنه في عيد الفطر يكون التكبير مطلقا، بحيث يُكبّر في الأسواق وفي البيوت وفي المساجد ونحو ذلك، بينما في عيد الأضحى يكون التكبير فيه مطلق ومقيد، فالمقيد يكون عقب أداء الصلوات، وذلك من صلاة صبح يوم عرفة، وحتى نهاية أيام التشريق، بينما المقيد هو التكبير في جميع الأماكن من بيوت وأسواق ومساجد ومثل ذلك.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2023:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”

ثم يقول “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبدإلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

كيفية أداء صلاة العيد

عدد ركعات صلاة العيدين هي ركعتان، وذلك بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، بحسب ما حدده العلماء فإن وقتها بالتحديد عند زوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

كيفية أداءها:

يُكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات عدا تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويُستحب أن يقرأ في الركعة الأولى من “سورة الأعلى” أو “سورة ق”، وفي الركعة الثانية يُكبّر خمس تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ويقرأ في هذه الركعة “سورة الغاشية” أو “سورة القمر”، وعند انتهاء الصلاة يقوم الإمام بإلقاء خطبة يُذكر فيها الناس ويعظهم ويوصيهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد