النية محلها القلب| هل يوجد دعاء نية الصيام ؟

شهر الصيام والخير والبركات شهر الخير والإيمان، أهلا أهلا يا رمضان، الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الصيام، وأنعم علينا بالصحة والعافية التي نستعين بها على الصيام لوجه الله تعالى، اللهم إني صائم، لبيك اللهم لبيك، اللهم تقبل صلاتنا وقيامنا وسائر أعمالنا، في هذا الشهر الكريم، نهاره انقطاع عن المشرب والمأكل ابتغاء مرضاة الله، وليله قيام وذكر لله، هنيئا لمن صام رمضان وأقام ليالي رمضان بالذكر والصلاة والطاعة، يا معشر المسلمين هلموا جميعا إلى العبادة في رمضان.

رؤية هلال رمضان 2022 في السعودية

رؤية هلال رمضان 2022 في السعودية

الدعاء والتقرب إلى الله

إلى كل كان في حاجة إلى دعاء مستجاب، جاء رمضان شهر التقرب إلى الله، أدعو الله خالصا مخلصا وأدعو بما شئت، سيتقبل الله دعاءك، بكل ثقة وإيمان ليستجاب الدعاء.
قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)

 

 

 نية الصيام والتلفظ بالنية

ومن شروط الصيام النية، والنية محلها القلب، فكونك تثق بأنك صائم غدا فتلك هي النية، كما أن مجرد تناول طعام السحور فذلك نية وكل الأعمال مرتبطة بالنية الخالصة لله وقال صلى الله عليه وسلم 《إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه》متفق عليه.
أما التلفظ بالنية فليس بمستحب لأن النية محلها القلب،طعام السحور نية للصيام، عزمك على الصيام هو النية.

ليلة القدر خير من ألف شهر

وليلة القدر من الأيام المباركة في رمضان أخبرنا صلى الله عليه وسلم أن نلتمسها في العشر الأواخر من رمضان وهي ليلة العبادة فيها تعادل ألف شهر فيما سواها ويستحب الدعاء فيها وقد ورد عن أحد الصالحين أنه قال إني أدعو الله في كل شيء حت الملح وأفضل الدعاء في ليلة القدر هو (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)

دعاء الإفطار للصائم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه يسن للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

ويقول أيضا: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
وله أن يقول أيضا: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود مرسلاً، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي: ولكنه له شواهد يقوى بها.

 فضل صيام تسع من ذي الحجة دون اليوم العاشر

صيام تسع من ذي الحجة مستحب، ويدل لذلك قوله – صلى الله عليه وسلم – في حديث ابن عباس رضي الله عنهما: ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر يعني عشر ذي الحجة، فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء رواه البخاري 969.

وعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر وخميسين رواه الإمام أحمد 21829، وأبو داود 2437، وضعفه في نصب الراية 2 / 180، وصححه الألباني.

والله أعلم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد