موصى به في يوم عرفة.. أفضل دعاء دعا به سيدنا النبي والنبيون من قبله

أعلنت دار الإفتاء المصرية: أن اليوم الخميس هو غرة شهر ذي الحجة، ولذلك قررنا أن نقدم لكم بعض من الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، وأفضل دعاء قاله النبيون وأوصى به سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في يوم عرفة.

 

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

 

قالت دار الإفتاء المصرية، أن هناك كثير من الأعمال المستحبة والصالحة التي يجب أن يتقرب به المسلم إلى ربه -سبحانه وتعالى- من خلالها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وأبرزها التالي:

 

التكبير والتهليل، وحمد الله حمدا كثير، لما ورد عن  النبي- صلى الله عليه وسلم- إنه قال:  “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ”.

 

كثرة ذكر الله -سبحانه وتعالى- والتوجه والتضرع إليه بالدعاء، والإكثار من الصلاة والصوم -كل حسب مقدرته- وأيضا ضرورة فعل الخيرات، لقول سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: “ما العمل في أيام العشر أفضل من العمل في هذه”. رواه البخاري.

 

أفضل دعاء في يوم عرفة

 

قالت دار الإفتاء المصرية: أن هناك دعاء موصى به في يوم عرفة، وأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال عنه: إنه أفضل دعاء قاله هو والنبيون من قبله”.

 

ودللت على ذلك قائلة: “قال النَّبِيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «أفضل الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأفضل مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد