مناسك الحج بالتفصيل منذ بداية الإحرام وحتى طواف الإفاضة والوداع

مناسك الحج تعرف على أنها هي الخطوات التي يقوم بها الشخص لكي يقال أنه حج بيت الله الحرام، فمن من المسلمين لا يريد زيارة البيت الحرام سواء بغرض العمرة أو بغرض الحج، ولذا فإن المناسك هي أهم شيء لا بد أن يتعلمه الفرد حتى يستطيع أداء شعائر الله بسهولة وبطريقة صحيحة، ونسأل الله تعإلى أن يتقبل طاعتكم، نجوم مصرية يوضح لكم مناسك الحج وأركانه.

مناسك الحج

مناسك الحج ” أركان الحج”

تبدأ أركان الحج بنية الإحرام وهي تكون في الطريق قبل الدخول إلى مكة المكرمة بقليل  عند منطقة الميقات أو في مكة المكرمة عند مسجد التنعيم وحينها ينبه مسؤول الرحلة التابع لها أن ينزل الجميع من الحافلات للتوجه إلى الأماكن المخصصة من أجل الإستحمام وأداء أركان الإحرام.

الإحرام

أن ينوي الفرد الحج أو العمرة، ونية الإحرام لا بد  من التلفظ بها جهرا، فيقول لبيك اللهم حجا في حالة الحج وابيك اللهم عمرى في حالة نية العمرة.

التلبية

بعد أن يتلفظ المسلم بنية الإحرام، يتوجب عليه بعد ذلك أن يبدأ بالتلبية فيظل يردد لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، يردد ذلك طوال الوقت حتى أول أيام عيد الأضحى.

الطواف

حين الوصول إلى مكة يطوف المسلم سبعة أشواط حول الكعبة ويسمى طواف القدوم، يظل المسلم في مكة حتى الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية.

التروية

هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويبدأ حجاج بيت الله الحرام في الذهاب من مكة إلى منى للمبيت هناك استعدادا لقضاء يوم عرفة.

يوم عرفة: أهم مناسك الحج

يقال أن الحج عرفة والوقوف بعرفة هو أهم خطوات وأركان الحج، يبدأ حجاج بيت الله الحرام في التوافد إلى عرفات منذ شروق شمس التاسع من ذي الحجة ويقضون هناك حتى مغرب هذا اليوم، يصلون الظهر والعصر قصرا ويدعون الله طوال اليوم أن يغفر ذنوبهم ويتقبل حجهم.

الذهاب إلى المزدلفة

بعد انتهاء نهار عرفة يتحرك الحجاج إلى المزدلفة لصلاة المغرب والعشاء جمعا وقصرا ثم يأخذون مبيتهم إلى فجر أول أيام التشريق.

رمي الجمرة الكبرى

تكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، يعود الحجاج إلى منى مرة أخرى من أجل رمي جمرة العقبة الكبرى ثم ذبح الهدي وحلق الشعر.

طواف الإفاضة والصلاة

يطوف الحاج سبعة أشواط حول الكعبة ثم يصلي ركعتين في مقام إبراهيم أو في أي مكان بالحرم.

السعي بين الصفا والمروة

سبعة مرات من يحسب الذهاب مرة والعودة مرة، يسعى الرجال هرولة بينما تمشي النساء.

ثاني أيام العيد

التوجه لرمي الجمرات والدعاء ثم الع دة للمبيت في منى.

ثالث أيام العيد

الذهاب لرمي الجمرات والدعاء ثم العودة لإتمام طواف الوداع حول الكعبة وبذلك يكون الحاج قد انتهى من كافة مناسك وأركان الحج.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.